القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

دراسة: المأكولات البحرية تزيد من متوسط ​​العمر المتوقع

38

د. إيمان بشير ابوكبدة

من المعروف أن خيارات نمط الحياة الصحي ضرورية ليكون لها تأثير كبير على القدرة على زيادة طول العمر. ليس من قبيل الصدفة أن تبحث الدراسات في ثلاثة أنواع من الأطعمة التي قد تحتوى على كميات أكبر من مضادات الأكسدة المعروفة باسم أستازانتين.

يتم إنتاج أستازانتين من قبل الحيوانات البحرية، ويتميز بخصائصه المضادة للشيخوخة ويرتبط بشكل مباشر بإطالة عمر الحيوانات بسبب خصائصه المضادة للأكسدة القوية.
بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أولية نشرت على موقع BioRxiv أن الديدان التي تتغذى على الأستازانتين زادت بنسبة 20٪ تقريبا في عمرها الافتراضي.

في عام 2017، اكتشفت كلية الطب بجامعة هاواي بيرنز أن أستازانتين ينشط جين FOXO3، وهو متغير مرتبط بطول العمر. وقد أبرزت المراجعات العلمية الحديثة أيضًا أن أستازانتين لديه القدرة على تنظيم الالتهام الذاتي، وهي عملية خلوية لا تحمي الخلايا من الظروف العصيبة فحسب، بل تساهم أيضا في طول العمر.

الأطعمة الغنية بهذا النوع من مضادات الأكسدة
نظرا لأنه يحتوى على مستويات أعلى بكثير من مضادات الأكسدة مقارنة بأي سمكة، فإن المصدر الطبيعي الأكثر فعالية للأستازانتين هو شكل محدد من الطحالب الدقيقة الموجودة في المياه العذبة والمالحة.

وتشير مجلة Marine Drugs المتخصصة أيضا إلى أنواع مثل الكريل البحري والروبيان وجراد البحر باعتبارها مصادر ممتازة لمضاد الأكسدة البحري هذا.
ووفقا للمنشور، فإن زيت الكريل، وهو قشريات صغيرة توجد في جميع محيطات العالم، يحتوى على كميات أعلى من أستازانتين مقارنة بمعظم زيوت الأسماك الأخرى.
ويعتبر الجمبري المصدر الرئيسي لمضاد الأكسدة هذا بين القشريات، حيث كشفت الدراسة عن فعاليته في الحماية من الإجهاد التأكسدي.

فوائد أستازانتين
تتميز المادة بخصائصها المضادة للشيخوخة وترتبط بشكل مباشر بزيادة متوسط ​​العمر المتوقع.
في تقرير يلخص النتائج، أشار Science Direct إلى أن أستازانتين أظهر خصائص بيولوجية ممتازة، بما في ذلك أنشطة مكافحة السرطان ومكافحة الشيخوخة وإصلاح الجهاز العصبي المركزي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات