القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأطفال والصيف: نصائح لحمايتهم من درجات الحرارة

44

د. إيمان بشير ابوكبدة

الصيف هو الوقت المناسب للأطفال للخروج والاستمتاع بالطقس. ولكن في نفس الوقت، قد تحمل هذه الفترة الممتعة بعض المخاطر التي تضر بهم.

ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة
إن ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة وألوان فاتحة من شأنه أن يسمح لخلايا الجلد بالابتعاد عن أشعة الشمس الضارة. فالملابس ذات الألوان الفاتحة تحافظ على برودتنا، وبالتالي فهي مفضلة خلال فصل الصيف. وهذه واحدة من أفضل نصائح العناية بالأطفال في الصيف.

شرب كمية كافية من الماء
يتكون حوالي 70 بالمائة من الجسم من السوائل، لذا أصبح من الضروري شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء للكبار و4 أكواب للأطفال يوميا، ونتيجة لذلك يظل الجسم باردا ورطبا، ولا يمكن لحرارة الشمس أن تحدث أي تأثير على الجلد، كما أن شرب كميات كافية من الماء يمكن أن يساهم كثيرا في صحة الطفل.

تناول الفواكه بانتظام
تحتوى الثمار على كميات عالية من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة. إذا كان طفلك يتناول الفواكه بشكل منتظم، فيمكن أن يحافظ على برودة الجسم وترطيب البشرة على الرغم من ارتفاع مستويات الحرارة في الجو. ومن ثم فإن الأكل الصحي للأطفال خلال فصل الصيف أمر لا بد منه.

الاستحمام
دع طفلك يستحم 2-3 مرات في اليوم، فهذا سيقلل من تأثير الحرارة داخل جسمه ويكون أيضا وسيلة ممتعة لإبقائه مشغولا في العطلة الصيفية. يعد الذهاب للسباحة خيارًا آخر للحفاظ على رطوبة جسم طفلك.

الأطعمة الصحية
قدم لطفلك طعاما صحيا مطبوخا في المنزل خلال الصيف وتجنب الطعام من الخارج لمنع العدوى. بدلا من الأطعمة الزيتية والمقلية، قدم لطفلك السلطات والفواكه للحفاظ على صحته وترطيبه خلال الصيف.

حاول البقاء تحت الظل
عندما تكون في الخارج، حاول دائمًا أن تنتقل إلى الظل. ابحث عن المناطق المظللة التي لا تتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر. اطلب من أطفالك اتباع هذه النصيحة أيضا. استخدم دائما مظلة في فترة ما بعد الظهر عندما يكون الجو حارا للغاية. اجعل طفلك يرتدي قبعة أو غطاء رأس عند مغادرة المنزل.

شرب العصائر والمخفوقات
قدمي لطفلك عصير الليمون يوميا، حيث يحتوى الليمون على فيتامين سي والمغنيسيوم والفوسفور والكربوهيدرات، وهو مشروب رائع للتغلب على الحرارة. كما تعد المشروبات الأخرى مثل عصير البطيخ والميلك شيك مثل شيك الموز وشيك المانجو من أفضل المشروبات في الصيف، فهو مزيج مثالي من المشروبات الصحية واللذيذة لطفلك الصغير.
تناول طعاما صحيا وخفيفا
يمكن للفواكه مثل البطيخ والسلطات أن تحافظ على برودة الجسن في الصيف. لذا، يجب أن تتضمن وجبات طفلك اليومية الكثير من الفواكه والسلطات. تجنب استخدام التوابل في الصيف لأن الجسم لا يتحمل التوابل في الصيف. يؤدي تناول الأطعمة الثقيلة والحارة إلى زيادة الحرارة المتولدة في الجسم وتلف الجلد أيضا.

استخدام النظارات الشمسي
اطلب من طفلك ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج لتجنب إجهاد عينيه بسبب أشعة الشمس. إنها فكرة جيدة لأن الأطفال لا يستمتعون بارتداء النظارات الشمسية فحسب، بل يمكنهم أيضا حماية أعينهم .
ضع واقي الشمس
يحتوى واقي الشمس على مكونات تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة وتجعلها جميلة ومتوهجة. يمكن لحروق الشمس أن تؤثر بشكل خطير على لون البشرة وتجعلها عرضة للعديد من المضاعفات. ينصح الجميع بوضع واقي الشمس يوميا وخاصة الأطفال لأن بشرتهم حساسة جدا، خاصة بعد السباحة.

تجنب الخروج في فترة ما بعد الظهر
حاول تجنب الخروج في الشمس في فترة ما بعد الظهر، مثل الفترة ما بين الساعة 11 صباحًا و3 مساءً. تصل حرارة الشمس إلى ذروتها، وتكون موجات الحر خطيرة في فترة ما بعد الظهر. إذا كان عليك الخروج في الشمس لفترة طويلة، فلا تنس وضع كريم الوقاية من الشمس. شجع أطفالك على وضع كريم الوقاية من الشمس أيضا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات