القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل يحارب البصل ارتفاع ضغط الدم؟

54

د. إيمان بشير ابوكبدة 

على مدى السنوات القليلة الماضية، أشارت العديد من الدراسات البحثية إلى قدرة الأطعمة على المساعدة في السيطرة على  ضغط الدم. 

في الآونة الأخيرة، اكتشفت دراسة شملت 70 شخصا يعانون من زيادة الوزن ويعانون من ارتفاع ضغط الدم، التأثيرات التصالحية للخضروات الشهيرة، البصل.

ووفقا للأدلة، فإن الكيرسيتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية عالية التركيز الموجودة في البصل، وله خصائص دوائية، له تأثير كبير على خفض ضغط الدم.

أثناء الاختبار، أدت جرعة قدرها 162 ملجم يوميا من مستخلص البصل الغني إلى خفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ بمقدار 3-6 ملم زئبقي مقارنة بالعلاج الوهمي.

 جاء هذا الاكتشاف بعد دراسة شملت 54 امرأة مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وأشارت إلى أن تناول كميات كبيرة من البصل الأحمر الني (40-50 جراما يوميا إذا كنت تعاني من زيادة الوزن و50-60 جراما يوميا إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة) لمدة ثمانية أسابيع، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. إجمالي والكوليسترول السيء.

وبالإضافة إلى تأثيرات البصل، فإن التحكم في نسبة الكولسترول، بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية، يشمل عادات مثل تقليل الملح، واتباع نظام غذائي متوازن وقليل الدهون، والإكثار من الأسماك والفواكه والخضروات، والتقليل من تناول الكحوليات والأطعمة الصحية. 

شرب كميات أقل من الكافيين.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن مركبات الفلافونويد موجودة في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة التي يمكن اعتمادها بسهولة في النظام الغذائي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات