القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

علاجات يجب تجنبها مع بعض الأطعمة

65

د. إيمان بشير ابوكبدة 

إذا كنت تخضع لأي علاج يتضمن استخدام المضادات الحيوية أو مضادات الاكتئاب أو الستاتينات، فاحرص على إيلاء اهتمام إضافي لنظامك الغذائي. وذلك لأن الدراسات الحديثة كشفت أن الجمع بين بعض الأطعمة والمشروبات مع الأدوية الموصوفة قد يؤدي في النهاية إلى الإضرار بفعالية النتائج. 

الستاتينات وعصير الجريب فروت

ومن الأطعمة الأخرى التي تمت دراستها على نطاق واسع الجريب فروت. تشير المزيد من الدراسات الحديثة إلى أن 44 دواءً لديها القدرة على التفاعل بشكل كبير مع هذه الفاكهة.

والأدوية المستخدمة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، على سبيل المثال، تجنب شرب عصير الجريب فروت أو تناول الجريب فروت. وذلك لأن الفاكهة تزيد من مستويات الستاتينات في الدم، والتي بدورها تزيد من خطر الآثار الجانبية الخطيرة أو تغير فعاليتها.

لا ينبغي أيضا خلط سيمفاستاتين وأتورفاستاتين مع العصير والفواكه.

مضادات الاكتئاب وبعض الأجبان القديمة

على الرغم من أن وصفها أقل شيوعا اليوم، إلا أن مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs) تستخدم لعلاج أشكال مختلفة من الاكتئاب وبعض اضطرابات الجهاز العصبي، مثل اضطراب الهلع.

ومع ذلك، لا ينبغي خلط مضادات الاكتئاب هذه مع الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من التيرامين، مثل الجبن القديم، مثل الشيدر والجورجونزولا، واللحوم المعالجة.

اتضح أن هذه الأطعمة الغنية بالتيرامين تسبب ارتفاعا خطيرا في ضغط الدم بسبب تثبيط أوكسيديز أحادي الأمين، وهو إنزيم يكسر بعض الناقلات العصبية في الدماغ.

إذا كان لديك أي شك حول التفاعل بين الدواء الذي تتناوله وأي طعام، استشر طبيبك.

المضادات الحيوية والألبان

إذا كنت قد أصبت مؤخرا بالتهاب رئوي بكتيري أو عدوى بكتيرية في المسالك البولية، فقد يتم وصف مضادات حيوية لك تعرف باسم الفلوروكينولونات أو التتراسيكلين.

وتستخدم هذه المضادات الحيوية لاستهداف مجموعة كاملة من الالتهابات البكتيرية.

لكن لا ينصح بتناولها مع منتجات الألبان لأنها تتداخل مع امتصاص المضاد الحيوي.

ما يحدث هو أن أيونات الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد الموجودة في الحليب يمكن أن تشكل مخلبات غير قابلة للامتصاص مع التتراسيكلين، وهي مضادات حيوية.

وفقا لبحث أجرته الصيدلانية جوليانا تشان، فإن هذا التفاعل يسبب إفراز المعادن والدواء نفسه في البراز، مما يقلل من توافره البيولوجي، أي كمية الدواء والمعادن المتاحة ليمتصها الجسم.

الشيء الأكثر الموصى به في هذه الحالة هو تجنب تناول منتجات الألبان في نفس الوقت أو بعد ساعات قليلة من تناول الدواء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات