القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق شويغو ورئيس الأركان الروسي

42

 

رانيا فتحي 

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق، سيرغي شويغو، ورئيس الأركان العامة الروسي، فاليري غيراسيموف بتهمة ارتكاب جرائم دولية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وبموجب المذكرتين، يرتفع إجمالي عدد كبار المسؤولين الروس المطلوبين بتهمة ارتكاب جرائم حرب إلى أربعة أشخاص.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في وقت سابق مذكرات اعتقال بحق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن والمسؤولة الروسية ماريا لفوفا بيلوفا بتهمة التخطيط المزعوم لترحيل الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا.

وكان بوتين أقال شويغو من منصب وزير الدفاع في مايو/أيار الماضي.

وقالت المحكمة في بيان إن القضاة وجدوا أن هناك “أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهما يتحملان مسؤولية الضربات الصاروخية التي نفذتها القوات المسلحة الروسية ضد البنية التحتية الكهربائية الأوكرانية، خلال الفترة من 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022، حتى 9 مارس/أذار 2023 على الأقل”.

وعلق أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني قائلا إنه “قرار مهم”.

وفي منشور على “تيلجرام”، قال يرماك إن شويغو وغيراسيموف “مسؤولان بشكل فردي” عن جرائم، بما في ذلك الهجمات على الأهداف المدنية والبنية التحتية للطاقة، وإلحاق الضرر بالمدنيين، وارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وأضاف يرماك: “ستتم محاسبة الجميع على الشر”.

وقال دميترو لوبينيتس، أمين المظالم في أوكرانيا، إن القرار يعني أن “العدالة لأوكرانيا أصبحت أكثر واقعية!”

وأضاف لوبينيتس على “تيلجرام”: “هذا قرار مهم للغاية بالنسبة لنا! عاجلا أم آجلا، العقوبة العادلة ستلاحق كل مجرم حرب!، فقط من خلال الجهود المشتركة يمكننا تسريع ذلك”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات