القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كم من الوقت يستغرق لهضم العلكة؟

52

د. إيمان بشير ابوكبدة

منذ أن كنا أطفالا، سمع الكثير منا التحذير من أن ابتلاع العلكة قد يؤدي إلى رحلة هضمية طويلة ومضطربة مدتها سبع سنوات. لكن هل لهذه القصة أي أساس علمي؟ دعونا نستكشف الحقيقة وراء هذا الاعتقاد الشائع ونفهم ما يحدث بالفعل لجسمنا بعد ابتلاع العلكة.

على الرغم من أنه من الشائع على نطاق واسع أن العلكة تستغرق سبع سنوات ليتم هضمها، إلا أن الحقيقة مختلفة تماما. وبعد ابتلاعها، تمر عبر الجهاز الهضمي ويتم إخراجها في البراز خلال حوالي 40 ساعة، مثل أي طعام آخر.

لا يحتوى جسم الإنسان على إنزيمات لهضم قاعدة العلكة المكونة من اللدائن والراتنجات والشموع لكن هذا لا يعني بقاءه في المعدة لسنوات. وعلى الرغم من أنه لا يتم هضمه، إلا أن العلكة تتحرك عبر الأمعاء ويتم طردها من الجسم. ولذلك، إذا ابتلعت قطعة من العلكة، فسيتم التخلص منها بالكامل، كما هو الحال مع الأطعمة غير القابلة للهضم مثل الذرة.

وربما يكون الاعتقاد بأن العلكة تستغرق سبع سنوات ليتم هضمها مرتبطا بعمرها الطويل ومقاومتها للتحلل في البيئة. ومن المعروف أن الصمغ يصعب تحلله، وغالباً ما يظل سليماً في التربة والشوارع لسنوات عديدة. وربما أدت هذه الحقيقة إلى فكرة خاطئة مفادها أنها ستبقى أيضا في أجسادنا لفترة طويلة.

خطر من ابتلاع العلكة
الأطفال الصغار أكثر عرضة للخطر إذا ابتلعوا العلكة.
بالنسبة للبالغين، لا يمثل ابتلاع العلكة في بعض الأحيان أي مشاكل كبيرة. ولكن في حالات نادرة قد يحدث انسداد معوي. ولكن لكي يحدث هذا، سيكون من الضروري ابتلاع كمية كبيرة جدا. الجهاز الهضمي لدى البالغين أكثر قدرة على التعامل مع المرور الآمن لهذه الحلوى.

الخطر الحقيقي يكمن في الأطفال، وخاصة من هم أقل من 3 سنوات . وذلك لأن المسالك الهوائية لدى الأطفال تكون بشكل طبيعي أصغر وأضيق من تلك الموجودة لدى البالغين، مما يزيد من خطر تعرضهم للانسداد. بالإضافة إلى ذلك، نظرا لصغر حجم الجهاز الهضمي، فإن حتى كمية صغيرة نسبيا من العلكة تشكل خطر انسداد الأمعاء.

لذلك فإن الخرافة القائلة بأن العلكة تستغرق سبع سنوات حتى يتم هضمها لا أساس لها من الصحة. يستطيع جسمنا إخراج العلكة التي تم تناولها في غضون أيام قليلة، على الرغم من أنه لا يستطيع هضمها. على الرغم من أن ابتلاع واحدة في بعض الأحيان ليس ضارا، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب مضاعفات، خاصة عند الأطفال. لذلك، من الأفضل دائمًا تجنب ابتلاع العلكة والتخلص منها بشكل صحيح.

قد يعجبك ايضا
تعليقات