القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

طرق تنظيف النظارات الشمسية

49

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عندما يأتي الصيف وتبدأ الشمس في السطوع، فإن إحدى الملحقات التي لا يمكننا الخروج بدونها هي النظارات الشمسية. تم تصميم هذه النظارات الملونة خصيصا بحيث لا تعاني عيناك من عواقب الأشعة فوق البنفسجية، على الرغم من قضاء ساعات في الشوارع تحت أشعة الشمس الكاملة، والتي تسبب حروقا في شبكية العين أو حتى فقدان تدريجي للرؤية. 

يوجد اليوم العديد من التصميمات والنماذج التي يمكنك من خلالها، بالإضافة إلى حماية صحة عينيك، أن تكوني على الموضة.

ومع ذلك، كما يحدث مع النظارات الطبية، فإن النظارات الشمسية أيضا تتسخ في النهاية، سواء من كريمات الوجه، أو الأوساخ من البيئة، أو أصابعنا عند التعامل معها، أو أي حادث مؤسف. 

طرق تنظيف العدسات

الحفاظ على نظافة عدسات النظارات أمر ضروري للحصول على رؤية واضحة وعدم إجهاد عينيك. يؤدي وجود عدسات متسخة دائما إلى تآكل العدسة أو خدشها أو حتى حدوث فواصل دقيقة.

ومن أجل الحفاظ على التنظيف الجيد للزجاج، هناك عدة طرق:

الصابون والماء

إحدى الطرق الأكثر كلاسيكية وموثوقية هي تنظيف النظارات بالماء والصابون. ويجب أن يكون صابونا خفيفا خاليا من المواد الكيميائية حتى لا يتلف المادة. ضع النظارات تحت الصنبور، وبمساعدة أطراف أصابعك، قم بتنظيف العدسات بالصابون. اشطفها وجففها بعناية بمساعدة قطعة قماش شامواه نظيفة.

المناديل المبللة

المناديل المبللة محددة للنظارات. تأتي عادة في عبوات فردية وتأتي جاهزة مع منتج معين للتنظيف. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تجف في ثوانى معدودة وتكون جاهزة.

بخاخات تنظيف الزجاج

إذا لم يكن لديك المناديل المبللة، لكنك لا ترغب في غسلها، هناك طريقة أخرى وهي استخدام رذاذ تنظيف الزجاج. يحتوى هذا المنتج على تركيبة تترك الزجاج نظيفا وشفافا. كل ما عليك فعله هو نشره وإزالته بمساعدة قطعة قماش شامواه نظيفة.

تنظيف إطار النظارات الشمسية

يجب أن تضع في اعتبارك أنه بعد عدة استخدامات، لن تتسخ العدسات فحسب، بل الإطار بأكمله أيضا. لهذا السبب عليك أن تحاول الحفاظ على نظافته، لأنه يكون على اتصال دائم بالوجه ويحمل بقايا دهون الوجه، خاصة المتكثفة على الجبهة والأذنين.

من أجل تنظيف إطار نظارتك بشكل كامل، يجب عليك اتباع الخطوات التالية لمنع تعرضها للتلف:

خذ نظاراتك وضعها تحت صنبور الماء لترطيبها.

بمساعدة الصابون وصابون الأطباق ومنشفة، قم بعمل رغوة وتفرك مناطق الإطار.

حاول الإمساك بها من الجانب لمنعها من الالتواء عند الفرك.

بمجرد الانتهاء، شطف كل بقايا الصابون بالماء.

باستخدام نفس قطعة القماش المستخدمة في العدسات، قم بإنهاء تجفيف الإطارات وستكون جاهزة

المنتجات التي يجب تجنبها عند تنظيف النظارات الشمسية

المنتجات الكيميائية: على الرغم من أنها تستخدم لتنظيف المنزل، إلا أنه لا ينصح باستخدام المنتجات الكيميائية مثل الأمونيا أو المبيضات، لأنها قوية جدا وتلحق الضرر بلمعة الزجاج وتجعله شفافا.

ورق التواليت أو المناديل: أنها مادة صلبة جدا للزجاج وتؤدي في النهاية إلى التسبب في خدوش صغيرة.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات