القاهرية
العالم بين يديك

ولاية لويزيانا تبدأ بفرض “الوصايا العشر” في المدارس العامة

101

د. إيمان بشير ابوكبدة

أصبحت ولاية لويزيانا أول ولاية أميركية تشترط عرض “الوصايا العشر” في الإنجيل بفصول المدارس العامة، بموجب مشروع قانون وقعه الحاكم الجمهوري جيف لاندري ليصبح قانونا.

وينص التشريع الذي صاغه الحزب الجمهوري على عرض “الوصايا العشر” بحجم الملصق، وبخط كبير وسهل القراءة، في جميع الفصول الدراسية العامة، من رياض الأطفال إلى الجامعات التي تمولها الدولة في جنوب شرق البلاد.

على الرغم من أن المشروع لم يحصل على الموافقة النهائية من لاندري، إلا أن الوقت المناسب لاتخاذ إجراء حكومي – التوقيع على المشروع أو الاعتراض عليه – قد انتهى.

ويشكك المعارضون في دستورية القانون، محذرين من احتمال اتباع إجراءات قانونية.

ويقول المؤيدون إن الغرض من هذا الإجراء ليس دينيًا فحسب، بل إن له أهمية تاريخية. وفي لغة القانون، توصف “الوصايا العشر” بأنها “الوثائق الأساسية لولايتنا وحكومتنا الوطنية”.

ومن المتوقع أن تكون العروض، التي ستكون مصحوبة بـ “بيان سياقي” من أربع فقرات يصف كيف كانت “الوصايا العشر” “جزءًا بارزًا من التعليم العام الأمريكي منذ ما يقرب من ثلاثة قرون”، في الفصول الدراسية بحلول بداية العام 2025.

وقد تم اقتراح مشاريع قوانين مماثلة تتطلب عرض “الوصايا العشر” في الفصول الدراسية في ولايات أخرى، بما في ذلك تكساس وأوكلاهوما ويوتا.

مع التهديدات بمعارك قانونية حول دستورية مثل هذه التدابير، لم تنجح أي دولة في المضي قدمًا في مشاريع القوانين.

المعارك القانونية حول عرض “الوصايا العشر” في الفصول الدراسية ليست جديدة. وفي عام 1980، قضت المحكمة العليا الأمريكية بأن قانون كنتاكي المماثل غير دستوري وينتهك بند تأسيس الدستور الأمريكي، الذي ينص على أنه لا يجوز للكونغرس “إصدار قانون يحترم مؤسسة دينية”.

ويأتي القانون المثير للجدل في ولاية لويزيانا، وهي ولاية تقع في “حزام الكتاب المقدس”، وهي منطقة في جنوب شرق الولايات المتحدة تتميز بالديانة البروتستانتية، خلال حقبة جديدة من القيادة المحافظة على يد لاندري، الذي حل محل الحاكم الديمقراطي لفترتين، جون بيل إدواردز، في يناير.

يتمتع الحزب الجمهوري أيضا بأغلبية الثلثين في كونغرس الولاية ويشغل الجمهوريون جميع المناصب المنتخبة في جميع أنحاء الولاية، مما يمهد الطريق لأعضاء الكونجرس لتعزيز أجندة محافظة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات