القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

دراسة عن أول كبد صنع في المختبر

39

د. إيمان بشير ابوكبدة

تمكن مجموعة من الباحثين الأمريكيين من المركز الطبي المعمداني التابع لجامعة ويك فورست في وينستون سالم بولاية نورث كارولينا، من تخليق كبد بشري في أنبوب اختبار لأول مرة. عضو تم الحصول عليه في المختبر، وهو أصغر حجما من الكبد الطبيعي، لكنه يعمل بشكل مثالي ويمكن حتى استخدامه قريبا لاختبار الأدوية وعلى الحيوانات لإجراء اختبارات سريرية محددة . تم إنشاء هذا العضو في أنبوب اختبار بفضل الخلايا الجذعية الكبدية البالغة والخلايا البطانية (التي تشكل الأوعية الدموية ). بعد ذلك، تم وضع كل شيء في نوع من الحاضنة، مفاعل ثنائي، حيث يتم تغذية العضو.

واستخدم شاي سوكر، مدير ومنسق الدراسة، مع معاونيه قاعدة حيوانية لإعادة إنشاء العضو “المصغر” في المختبر. ويعد هذا البحث المهم للغاية بمثابة المرحلة الأولى من رحلة طويلة من الدراسات والأبحاث، والتي ستمثل نقطة تحول في مشكلة زراعة الأعضاء. من بين المشاكل التي يجب حلها، يأتي الرفض في المقام الأول، في الواقع من الضروري التقييم والتأكد من أن الكبد في أنبوب الاختبار آمن، أولا وقبل كل شيء للمرضى أنفسهم. فقط بعد حل هذه المشكلة، وهو أمر ليس بالهين، سيكون من الممكن تقييم إمكانية تكوين كبد بالحجم الطبيعي.

قبل الوصول إلى هذا الإنجاز الإضافي، سيخضع الكبد “المصغر” لسلسلة من التجارب على الحيوانات، كما تم تنفيذها في عام 2006، من قبل نفس المجموعة من العلماء، الذين ابتكروا قضيبًا صناعيًا ، وأجروا تجارب على الأرانب. أبحاث واكتشافات هامة التي يعاني منها الكثير من الرجال. ولا تتوقف مجموعة الأبحاث الأمريكية، فهي تواصل العمل على تجديد الأعضاء والأنسجة، لمساعدة العديد من الأشخاص الموجودين على قائمة الانتظار لإجراء عملية زرع الأعضاء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات