القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هي انواع الانسجة المستخدمة في السدى واللحمة؟(٨)

37
بقلم د. مروة الجندي
*النسيج العادي Plain Weave
*الساتان Satin Weave.
*الخيوط القطنية الطويلة Twill Weave.
*النسيج المنتظم Even-Weave.
*الدنيم Denim.
_النسيج العادي Plain Weave: النسيج العادي مثل الأورجانزا، القطن، الكتان، التفتا والشيفون، أكثر أنواع الأنسجة شيوعاً والتي تم غزلها، باستخدام خيوط السدى واللحمة، النسيج العادي يتم استخدامه بشكل أساسي في صناعة الأزياء وأيضاً في الديكور المنزلي القائم على المنسوجات والأقمشة، النسيج العادي يتكون من خيوط اللحمة والسدى بشكل متقاطع، حيث خطوط السدى تكون بزوايا قائمة وتتداخل خيوط اللحمة من خلالها.
_الساتان Satin Weave: أما عن نسيج الساتان فهو يتكون من خيط سدى واحد فقط يتخللهم اربعة من خيوط اللحمة، يتميز نسيج الساتان بإنه لامع من الطبقة الخارجية، وغير لامع من الطبقة الداخلية أو الظهر، يستخدم الساتان في صنع البلوزات وملابس اللانجيري النسائية وربطات العنق الرجالية.
_الخيوط القطنية الطويلة Twill Weave: يتكون النسيج القطني من خيوط مائلة قطرية، يتم صنعه من خلال تمرير أثنين من خيوط اللحمة عبر خيط أو أثنين أو أكثر من خيوط التسدية، هذه الطريقة في النسيج هي التي تصنع الخيوط القطرية، المكونة للأنسجة القطنية الطويلة.
_النسيج المنتظم Even-Weave: من أكثر أنواع الأنسجة المستخدمة في التطريز هو ما يطلق عليه اسم النسيج المنتظم، يتميز بكونه نسيج من أعداد زوجية من خيوط اللحمة والسدى، وذلك لإنشاء أنماط متساوية من قطع النسيج، بهدف تطريزها. Even-Weave
_الدنيم Denim: طريقة صنع نسيج الدنيم هي صبغ خيوط السدى باللون الأزرق، التي ذكرنا من قبل إنه يتم معالجتها كيميائياً قبل فردها وشدها على النول الخشبي، أو قبل عملية الغزل بشكل عام، أما خيوط اللحمة تترك كما هي بيضاء دون تدخل باللون أو حتى إذابتها بالمواد، وبالتالي ينتج لدينا قماش دنيم أزرق بخطوط بيضاء رفيعة للغاية.
قد يعجبك ايضا
تعليقات