القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما الذي يسبب الشعر الأبيض في سن مبكرة؟

65

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الشعر الأبيض هو جزء طبيعي من التقدم في السن. يمكنك إلقاء اللوم على فقدان الميلانين لهذا. الميلانين هو الصباغ الذي يعطي لون شعرنا. ولكن بالنسبة لبعض الأفراد يلاحظون الشعر الأبيض في سن أصغر لأنه بخلاف الشيخوخة، تؤدي عوامل مثل الجينات والتوتر والمشاكل الصحية إلى ظهور الشعر الأبيض المبكر.

الأسباب 

الوراثة

الإجهاد والتوتر

مرض يصيب جهاز المناعة

اضطراب الغدة الدرقية

نقص فيتامين ب12

التدخين

صبغات الكيميائية ومنتجات الشعر

التعرض لأشعة الشمس والتلوث

الوقاية

فيتامينات ب والنحاس 

يلعب ب-12 دورًا أساسيا في إنتاج الميلانين، بينما يساعد النحاس في إنتاج الميلانين. تشمل الأطعمة الغنية بـ ب-12 والنحاس المأكولات البحرية والبيض واللحوم ومنتجات الألبان، والتي قد تساعد في الحفاظ على لون شعرك الطبيعي.

إدارة الإجهاد 

تساعد الأنشطة التي تقلل التوتر مثل التمارين الرياضية والتأمل والمشي في الطبيعة على التغلب على التوتر. الإجهاد الأقل مفيد للون شعرك وصحتك العامة. 

الإقلاع عن التدخين 

الإقلاع عن التدخين قد يحسن صحتك ويقلل من مخاطر الشيب المبكر. 

روتين العناية بالشعر 

إن اتباع روتين قوي للعناية بالشعر يحافظ على شعرك صحيا وملونا. استخدمي منتجات شعر ناعمة وعالية الجودة واحمي شعرك من العوامل البيئية الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

تجنب المواد الكيميائية الضارة 

تجنبي منتجات الشعر المليئة بالمواد الكيميائية القاسية التي تجرد شعرك من زيوته وأصباغه الطبيعية. بدلا من ذلك، اختاري البدائل الطبيعية الناعمة التي تغذي شعرك وتحافظ على لونه.

العلاج

عنب الثعلب الهندي  

تسخن ملعقتان كبيرتان من مطحون عنب الثعلب الهندي مع كمية من زيت جوز الهند على نار هادئة لمدة 10 دقائق. يصفى الزيت يدهن به فروة الرأس والشعر. يترك لمدة ساعة على الأقل. يكرر مرتين في الأسبوع.

أوراق الكاري 

تسخن حفنة من أوراق الكاري في زيت جوز الهند على نار هادئة لمدة 10 دقائق. يصفى الزيت يدهن به فروة الرأس والشعر. يترك لمدة ساعة على الأقل. يكرر مرتين في الأسبوع.

عصير البصل 

يمزج عصير البصل مع زيت الزيتون. تدلك به فروة الرأس ويترك لمدة ربع ساعة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات