القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

إرشادات يجب مراعاتها عند استخدام واقي الشمس في الصيف

77

د. إيمان بشير ابوكبدة 

واقي الشمس هو منتج موضعي مصمم لحماية البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس. يحتوى على مكونات نشطة تمتص أو تعكس أو تبعثر الأشعة فوق البنفسجية، مما يمنعها من اختراق الجلد. يعد استخدام واقي الشمس مهما بشكل خاص في فصل الصيف عندما يكون التعرض للأشعة فوق البنفسجية في ذروته بسبب ساعات النهار الطويلة والمزيد من الأنشطة الخارجية. 

يساعد تطبيق واقي الشمس على منع المشكلات الصحية الناجمة عن أضرار الأشعة فوق البنفسجية. من خلال دمج واقي الشمس في روتينك اليومي، فإنك تحافظ على صحة بشرتك وتحافظ على مظهرها الشبابي. 

إرشادات يجب مراعاتها عند استخدام واقي الشمس في الصيف

اختاري واقي الشمس واسع النطاق

اختر واقيا من الشمس يحمل علامة “واسع الطيف” للحماية من الأشعة فوق البنفسجية فئة أ والأشعة فوق البنفسجية فئة ب. يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد وحروق الشمس والشيخوخة المبكرة عن طريق الحماية من مجموعة كاملة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

استخدمي عامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى

اختاري واقيا من الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30، والذي يحجب 97٪ من الأشعة فوق البنفسجية. يوفر الحماية الكافية للوقاية من حروق الشمس، ويقلل من خطر تلف الجلد وسرطان الجلد.

لا تبخلى على جسمك

استخدم حوالي أونصة واحدة (كوب ممتلئ) لتغطية الجسم بالكامل. يضمن تغطية متساوية وكافية، وهو أمر بالغ الأهمية للحماية الفعالة من الأشعة فوق البنفسجية.

أعيدي تطبيقه كل ساعتين

أعيدي وضع واقي الشمس كل ساعتين، أو مباشرة بعد السباحة أو التعرق أو تجفيف المنشفة. يحافظ على الحماية المستمرة، ويمنع حروق الشمس وتلف الجلد على المدى الطويل.

التحقق من تواريخ انتهاء الصلاحية

تأكدي من عدم انتهاء صلاحية واقي الشمس الخاص بك. تتمتع معظم مستحضرات الوقاية من الشمس بفترة صلاحية تصل إلى ثلاث سنوات. إن استخدام واقي الشمس غير منتهي الصلاحية يضمن فعالية مرشحات الأشعة فوق البنفسجية، مما يحمي بشرتك بشكل صحيح.

لا تعتمدي فقط على واقي الشمس

اجمع بين استخدام الواقي من الشمس وإجراءات الحماية الأخرى مثل ارتداء القبعات والنظارات الشمسية والملابس الواقية. يوفر حماية شاملة، ويقلل من التعرض التراكمي للأشعة فوق البنفسجية ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

اختاري واقي الشمس المقاوم للماء أثناء السباحة

إذا كنت تخطط للسباحة أو التعرق، استخدمي واقي الشمس المقاوم للماء. يضمن حماية طويلة الأمد أثناء الأنشطة المائية، ويمنع حروق الشمس وتلف الجلد.

الاهتمام بالمناطق الحساسة

ضعي واقي الشمس على المناطق التي غالبًا ما تفوتك مثل الأذنين والقدمين والجزء الخلفي من الرقبة. يحمي هذه البقع الضعيفة من حروق الشمس، والتي تكون مؤلمة وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

النظر في نوع البشرة 

استخدمي واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك (على سبيل المثال، خالي من الزيوت للبشرة الدهنية، وخالي من العطور للبشرة الحساسة). يمنع تهيج الجلد وظهور البثور.

قد يعجبك ايضا
تعليقات