القاهرية
العالم بين يديك

تورم اليدين والأصابع

84

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد تورم اليدين والأصابع حالة شائعة نسبيا تنشأ بشكل رئيسي بسبب تراكم السوائل أو الالتهاب الناجم عن ضعف الدورة الدموية. عادة ما يختفي التورم بتدابير بسيطة مثل رفع ذراعيك وفتح وإغلاق يديك بحركات متكررة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون أحد أعراض أمراض أكثر خطورة مثل التهاب المفاصل والتهاب الأوتار وارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب.

الأسباب الرئيسية 

 ضعف الدورة الدموية 

ضعف الدورة الدموية هو السبب الأكثر شيوعًا لتورم اليدين والأصابع ويحدث بسبب عملية الشيخوخة الطبيعية للجسم، حيث تفقد الأوردة مرونتها وتصبح أكثر صلابة، مما يجعل من الصعب نقل الدم من الذراعين نحو القلب تتراكم في الذراعين، مما يسبب تورم اليدين والأصابع. 

العلاج: إن تحريك ذراعيك ويديك وأصابعك كل ساعة، ورفع ذراعيك، وفتح وإغلاق يديك، يساعد في منع التورم في يديك وأصابعك. يمكنك أيضًا القيام بالتدليك أو التصريف اللمفاوي لتنشيط الدورة الدموية.

 ارتفاع درجات الحرارة في الصيف

خلال فصل الصيف، من الشائع جدا تورم اليدين والأصابع ويحدث هذا لأنه عندما ترتفع درجة الحرارة، تتوسع الأوعية الدموية، مما يجلب المزيد من الدم إلى هذه المناطق، مما يسبب التورم.

العلاج: ارفع ذراعيك، وافتح يديك وأغلقهما لتسهيل عودة الدم نحو القلب، وقم بتدليك يديك وأصابعك أو التصريف اللمفاوي. علاوة على ذلك، من المهم الحفاظ على تناول كمية جيدة من السوائل خلال النهار وتناول نظام غذائي متوازن لتجنب احتباس السوائل وتورم اليدين والأصابع.

 الملح الزائد

الإفراط في تناول الملح في نظامك الغذائي يمكن أن يسبب تورم اليدين والأصابع، ويحدث هذا لأن الملح يحتوى على الكثير من الصوديوم الذي يحتفظ بالماء، وبالتالي إذا كان موجودا بكميات كبيرة في الجسم، فإنه يزيد من احتباس السوائل. 

العلاج: من الخيارات الجيدة لتجنب تراكم السوائل على يديك وأصابعك استخدام الملح قليل الصوديوم أو استخدام الأعشاب العطرية لتقليل استهلاك الملح أو تجنب إضافة الملح إلى وجباتك.

 النشاط البدني

النشاط البدني، خاصة أثناء المشي أو الجري، يجعل الجسم يعمل بجهد على ضخ الدم إلى القلب والرئتين والعضلات، التي تحتاج إلى قدر أكبر من الأوكسجين أثناء ممارسة الرياضة. ويؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق الدم إلى اليدين والأصابع، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية، مما يسبب التورم.

العلاج: ارفع ذراعيك عن طريق فتح وإغلاق يديك أثناء النشاط البدني لتنشيط الدورة الدموية ومنع التورم في يديك وأصابعك. 

 ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع، خاصة عند كبار السن، ويحدث نتيجة لعملية الشيخوخة الطبيعية حيث تصبح الشرايين أقل مرونة وأكثر صلابة ويحتاج القلب إلى النبض بقوة أكبر لنقل الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

عندما يصل الدم إلى الأطراف، مثل اليدين والأصابع، فقد يكون ذلك بسبب صعوبة في الأوعية الدموية التي تعيد الدم إلى القلب، مما يسبب التورم.

العلاج: يجب علاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية التي يصفها طبيب القلب. ومع ذلك، فإن الأنشطة البدنية مثل المشي وفقدان الوزن وتقليل تناول الملح تساعد في التحكم في ضغط الدم وتقليل التورم في اليدين والأصابع.

 متلازمة النفق الرسغي

تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يتم ضغط العصب المتوسط ​​الذي يمر عبر وسط اليد، مما يؤثر على حساسية أصابع الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر، ويسبب تورما في الأصابع واليد، بالإضافة إلى الألم والتنميل، وخز وحرقان.

العلاج: يمكنك استخدام دعامة للمعصم لتثبيت معصمك والمساعدة في تخفيف الألم والتورم في يدك وأصابعك. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك استشارة طبيب العظام الذي يجب أن يوصي بالعلاج الذي يمكن إجراؤه باستخدام الأدوية مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول أو حقن الكورتيكوستيرويد أو الجراحة. 

 التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مرض التهابي يسبب ألما وتيبسًا في المفاصل، خاصة في اليدين والأصابع، مما يؤدي إلى تورم الأصابع بشكل مفرط، بالإضافة إلى أعراض مثل انخفاض حركة اليدين والأصابع واحمرار الجلد. 

العلاج: يجب استشارة طبيب الروماتيزم لبدء العلاج الأنسب، والذي قد يشمل استخدام مضادات الالتهاب أو العلاج الطبيعي أو الجراحة.

من المهم تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات، بما في ذلك الفواكه الحمراء والحمضيات، والأسماك الغنية بالأوميجا 3 أو الشاي الأخضر، للمساعدة في السيطرة على الالتهاب وتخفيف التورم في اليدين والأصابع.  

 التهاب الأوتار

التهاب الأوتار هو التهاب يحدث في أوتار اليدين والأصابع، مما يسبب التورم والألم.

الأنواع الرئيسية من التهاب الأوتار التي تؤثر على اليدين والأصابع هي التهاب غمد الوتر الذي يؤثر على الأوتار الموجودة في قاعدة الإبهام، والإصبع الزنادية، الذي يؤثر بشكل رئيسي على أوتار البنصر والإبهام. 

العلاج: ضع كمادات الثلج على الأصابع واليد المتورمة للمساعدة في تقليل تدفق الدم إلى المنطقة وتقليل الألم والتورم. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك استشارة طبيب العظام الذي قد يوصي باستخدام المسكنات أو مضادات الالتهاب، أو العلاج الطبيعي، أو الجراحة في بعض الحالات. 

 النقرس

النقرس هو حالة يتراكم فيها حمض اليوريك في المفاصل بسبب قلة طرحه في البول، مما يؤدي إلى تورم اليدين والمفاصل، بالإضافة إلى التسبب في الألم واحمرار الجلد وتكوين كتل صلبة صغيرة في مفاصل المفاصل. الاصابع. 

العلاج: يجب استشارة طبيب الروماتيزم لبدء العلاج الأنسب، والذي يكون باستخدام الوبيورينول أو البروبينسيد أو الكولشيسين، والتي تساعد على تقليل مستويات حمض اليوريك وتقليل الألم والتورم في الأصابع واليد. 

ينصح باتباع نظام غذائي يساعد على تنظيم مستويات حمض اليوريك، بما في ذلك الفواكه مثل التفاح والبرتقال والفراولة، والخضروات والبقوليات، لأنها تساعد على منع تراكم حمض اليوريك في الدم وزيادة طرحه عن طريق البول. 

التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجستيرون، التي تحدث أثناء الدورة الشهرية أو الحمل، تسبب تورم اليدين والأصابع، بسبب احتباس السوائل في الجسم.

عادة ما يكون تورم اليدين والأصابع مصحوبا بأعراض أخرى مثل تغيرات في المزاج أو الصداع، وخاصة في الدورة الشهرية.

العلاج: يمكنك القيام بالتدليك أو التصريف اللمفاوي على يديك وأصابعك للمساعدة في تقليل التورم ومنع تراكم السوائل. من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم وزيادة تناول الأطعمة المدرة للبول مثل البطيخ.  

فشل القلب

يحدث فشل القلب عندما لا يكون لدى القلب القوة الكافية لضخ الدم الذي يتراكم في الذراعين، مما يسبب تورم اليدين والأصابع. 

وبشكل عام، يصاحب تورم اليدين والأصابع أعراض أخرى مثل تورم القدمين، والتعب المفرط، وضيق التنفس، والشعور بالضغط في الصدر. 

العلاج: يجب دائمًا علاج قصور القلب بالأدوية التي يصفها الطبيب، ولذلك ينصح بالمتابعة مع طبيب القلب. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تقليل استهلاك الملح وممارسة الأنشطة البدنية الخفيفة، دائما تحت إشراف طبيب القلب الخاص بك.

استخدام الأدوية

استخدام بعض الأدوية يسبب تورم اليدين والأصابع، مثل الكورتيكوستيرويدات، المينوكسيديل أو أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم مثل كابتوبريل، إنالابريل، ليسينوبريل، أملوديبين، نيموديبي.

العلاج: يجب المتابعة مع الطبيب الذي وصف أحد هذه الأدوية لتقييم الجرعة أو ما إذا كان من الضروري تغيير العلاج. ومع ذلك، يمكن القيام بتدابير بسيطة في المنزل، مثل رفع ذراعيك أو التدليك أو التصريف اللمفاوي لتحسين الدورة الدموية ومنع التورم في يديك وأصابعك.

الفشل الكلوي

الفشل الكلوي هو حالة لا تعمل فيها الكلى بشكل صحيح، وبالتالي لا تتخلص من السوائل من الجسم عن طريق البول، مما قد يؤدي إلى تورم اليدين والأصابع، وكذلك القدمين والوجه.

العلاج: يجب مراقبة الفشل الكلوي من قبل طبيب أمراض الكلى حتى يمكن إعطاء العلاج الأنسب. في بعض الحالات التي يكون فيها الفشل الكلوي في مرحلة أكثر تقدما، قد يكون من الضروري الخضوع لغسيل الكلى، الذي يصفه الطبيب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات