القاهرية
العالم بين يديك

تجنب هذه الأخطاء أثناء تناول الفاكهة

97

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الفواكه هي أكثر الأطعمة الطبيعية والمغذية المتاحة للإنسان لأنها تحتوى على كميات عالية من السكروز والفركتوز والجلوكوز الذي يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة. تعمل هذه الطاقة على تمكين كل تريليونات من الخلايا من القيام بوظائف الجسم الحيوية. تحتوى الفواكه على العديد من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي تساعد على بناء جهاز المناعة لديك.

الطريقة الخاطئة لتناول الفواكه

التوقف عن تناول الفواكه بعد الوجبة مباشرة

عندما تتناول الفاكهة مباشرة بعد الوجبة، تصل الفاكهة إلى معدتك وتبدأ بالتحلل مع الطعام الذي دخل معدتك بالفعل من وجبتك الأخيرة. الآن يجب على معدتك أن تنتج المزيد من الأحماض لتكسيرها. عندما تتحلل الثمار بسرعة، فإنها تصبح أكثر حمضية. يتم تدمير معظم خصائصها وعناصرها الغذائية في هذه المرحلة.

أفضل وقت لتناولها

أفضل وقت لتناول الفاكهة هو على معدة فارغة أو قبل 45 دقيقة إلى ساعة من وجبتك. سيضمن هضم الفاكهة ووصولها إلى الأمعاء قبل الوجبة التالية. كما أنه سيساعد معدتك على إنتاج الكمية المناسبة من الأحماض لتكسير الطعام المطبوخ.

تتمتع الفواكه بقدرات إزالة السموم التي يمكن الشعور بها عند تناولها على معدة فارغة. فهو يضمن أقصى قدر من امتصاص الفيتامينات والمعادن والمركبات الأخرى. نظرا لأن الفواكه قلوية، فأنت تريد هضمها في بيئة تحافظ على توازن الرقم الهيدروجيني لديك. ولكن عند مزجه مع الطعام المطبوخ يصبح شديد الحموضة. يتعفن في المعدة. وهذا أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الناس يشعرون بالانتفاخ البطن وعسر الهضم إذا اتبعوا الوجبة مباشرة مع الفاكهة.

تجنب تقطيع الفاكهة الاحتفاظ بها لفترة طويلة

لا تقطع الفاكهة وتحتفظ بها بالخارج أو تبردها لساعات طويلة قبل تناولها. ويقلل من قيمته الغذائية. عند تعرضها للضوء والحرارة، تفقد هذه الفاكهة المقطعة فيتامين سي وفيتامين ب المركب. قد تلاحظ أن حمل الفواكه المقطعة في طعامك أو الاحتفاظ بها في الثلاجة يتسبب في تغير لون سطحها إلى اللون البني. لا يؤثر فقط على الملمس ولكن أيضا على الطعم. بمجرد تقشير الفاكهة أو تقطيعها، تناولها خلال الـ 20 دقيقة التالية.

قل لا للأطباق المختلطة

إن تناول ثمرة أو اثنتين من الفاكهة في اليوم أمر صحي. لكن خلط أطباق الفاكهة يربك جسمك ويثبط الامتصاص الصحيح للعناصر الغذائية. تناول فاكهة واحدة في كل مرة لتعزيز عملية الهضم وتجنب الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم.

تجنب تناول الفواكه بعد غروب الشمس

مع غروب الشمس، ينتقل جسمك إلى وضع الراحة والهضم. تناول الفواكه في الليل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة مستويات الطاقة. وعلى الرغم من أن تعزيز الطاقة هذا مطلوب خلال ساعات النهار، إلا أنه يزعج نومك أثناء الليل. 

شرب الماء على الفور

يؤدي شرب الماء بعد تناول الفاكهة إلى عدم توازن مستوى الحموضة في الجهاز الهضمي، خاصة تناول الفاكهة التي تحتوى على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والخيار والبرتقال والفراولة. وذلك لأن الفاكهة التي تحتوى على الكثير من الماء تغير توازن الرقم الهيدروجيني عن طريق تقليل حموضة المعدة. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات