القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الصفقة السرية بين الولايات المتحدة ومصر وقطر

52
القاهرية
تقدر مصادر أن الصفقة ستدخل حيز التنفيذ في وقت مبكر من الأسبوع المقبل ، رهنا بضغط الولايات المتحدة على إسرائيل والدعم الدبلوماسي الإقليمي. لكن حماس قالت “لم نتفق مع ما عرضه علينا أصحاب العقارات”
من المتوقع أن يصل وفد إسرائيلي جديد إلى مصر في الساعات القادمة ، وفي يديه ، بحسب مصادر مصرية تحدثت إلى صحيفة الأخبار ، وافقت إسرائيل على بدء مفاوضات بشأن صفقة اختطاف. في الأيام القادمة ، يجب تحديد الجدول الزمني للمعاملة.
وتقدر مصر أن الصفقة ستدخل حيز التنفيذ في وقت مبكر من الأسبوع المقبل ، بافتراض أن الأمور تسير كما هو مخطط لها ، في ضوء الضغط الأمريكي على إسرائيل من جهة ، والتحركات الدبلوماسية الإقليمية التي تدعم هذه الجهود من جهة أخرى. ومع ذلك ، هناك مخاوف في مصر من أن الحكومة الإسرائيلية لن تصمد أمام وقف إطلاق النار بعد استعادة بعض الخاطفين.وبحسب المعلومات ، طلبت مصر وقطر من حماس الامتناع عن تنفيذ الهجمات ، مقابل وعود أمريكية شفوية بإنهاء الحرب ومنع تجديدها. هناك مخاوف من أن هذه الوعود لا تلزم واشنطن ، حيث ينشغل المسؤولون الحكوميون في الحملة الانتخابية الرئاسية.وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يناقش مع نظيره المصري سامه شكري في المخاوف العربية بشأن الصفقة المقترحة. يعتقد الاثنان أنه سيجعل جميع الأطراف منتصرة ويجعل نهاية الحرب حقيقة. وشددوا أيضا على أنه لا ينبغي أن تبدأ مناقشة إعادة إعمار قطاع غزة قبل الاتفاق على آلية لمنع استئناف الاشتباكات بين حماس وإسرائيل.
في غضون ذلك ، بدأت مصر جهودًا جديدة لجلب مواقع السلطة الفلسطينية في رام الله مع حماس من خلال الاتصالات التي ستكثف في الأيام القادمة. ويرى مسؤول كبير في وزارة الخارجية المصرية أن هذا هو “الطريقة الوحيدة لدفع عدد من القضايا لصالح تحسين الوضع في قطاع غزة بشكل أسرع ، وكمفتاح لحل ينهي الأعذار الإسرائيلية للحرب”. الهدف هو صياغة مقترحات بعد مناقشات مع مختلف الأحزاب وضمان إجراء الانتخابات الفلسطينية في أقرب وقت ممكن.
قد يعجبك ايضا
تعليقات