القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تعرف على أسباب تغيرات الأظافر

96

د. إيمان بشير ابوكبدة 

قد يؤثر علاج السرطان على الخلايا سريعة النمو في أظافرك، مما يؤدي إلى تغيرات في أظافر اليدين أو القدمين. تبدأ العديد من هذه التغييرات في التحسن بعد أسابيع قليلة من الانتهاء من العلاج، ولكن يجب توخي الحذر أثناء مرحلة العلاج لتقليل الانزعاج ومنع المضاعفات.

أسباب تغيرات الأظافر

العلاج الكيميائي: خاصة التاكسان (مثل باكليتاكسيل، دوسيتاكسيل)، والأنثراسيكلين (مثل دوكسوروبيسين) والكابيسيتابين.

العلاج الهرموني: هو عقار تاموكسيفين.

العلاجات المستهدفة: خاصة مثبطات EGFR (مثل إرلوتينيب).

ما تحتاج إلى البحث عنه

لن يعاني جميع الأشخاص من تغيرات في الأظافر، ولكن إذا حدث ذلك، فعادة ما تحدث بعد حوالي 3 إلى 6 أسابيع من بدء علاج السرطان. بعضها قد يشمل:

الأظافر الضعيفة والهشة التي تميل إلى التكسر أو التشقق بسهولة أكبر.

تغيرات في سمك الأظافر أو شكلها أو ملمسها

انفصال الظفر عن فراش الظفر

علامات الخطوط أو الأخاديد أو التلال على طول الظفر.

الجلد المحيط أحمر، مؤلم.

بطء نمو الأظافر.

على عكس تلك الناجمة عن العلاج الكيميائي، فإن تغيرات الأظافر الناجمة عن العلاجات المستهدفة عادة ما تأتي في شكل التهابات في طيات الظفر (الداحس) ونمو جلد أحمر حول الأظافر الذي ينزف بسهولة (الأورام الحبيبية القيحية.

 تغيرات اللون

الأظافر الشاحبة 

الأظافر الصحية تكون وردية بشكل عام. قد تشير الأظافر الشاحبة إلى أمراض مثل فقر الدم أو قصور القلب الاحتقاني أو أمراض الكبد. سوء التغذية.

البقع البيضاء

البقع البيضاء العشوائية التي تظهر على الأظافر عادة ما تكون غير ضارة وتسببها إصابة، مثل ضرب طرف الإصبع أو الصدمة المتكررة للأظافر من عمليات تجميل الأظافر المتكررة. تشمل الأسباب المحتملة الأخرى نقص الزنك أو العدوى الفطرية أو رد الفعل التحسسي.

الأظافر الزرقاء

قد تأخذ الأظافر مسحة مزرقة إذا كان الجسم يفتقر إلى الأكسجين الكافي. أمراض القلب وانتفاخ الرئة قد تسبب هذا. إذا لم تكن تحت رعاية الطبيب بسبب حالة مرتبطة بالأكسجين، فحدد موعدا لمعرفة سبب تغير اللون.

الأظافر الصفراء

الأظافر الصفراء شائعة وقد يكون لها أسباب مختلفة، تتراوح بين بقع طلاء الأظافر الداكنة والتدخين والعدوى. قد تتسبب العدوى الفطرية في زيادة سمك الأظافر أو انهيارها أو انفصالها عن سرير الظفر. وتشمل الاحتمالات الأكثر خطورة التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الغدة الدرقية والسكري.

الخطوط الداكنة تحت الظفر

قد تكون الخطوط الداكنة التي تظهر تحت الظفر ناجمة عن سرطان الجلد، وهو نوع خطير من سرطان الجلد . قم بفحصها من قبل الطبيب في أقرب وقت ممكن.

العلاج

معظم مشاكل الأظافر مؤقتة، ويجب أن تشفى خلال بضعة أسابيع. العلامات على الأظافر سوف تنمو في الوقت المناسب. إن العناية بأظافرك لمنع المضاعفات هي أفضل علاج لمشاكل الأظافر.إذا أصبت بعدوى بكتيرية أو فطرية حول أظافرك، فقد يصف لك طبيبك علاجا بالمضادات الحيوية أو مضاد للفطريات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات