القاهرية
العالم بين يديك

خمس علامات تدل على أن طفلك لا يسمع جيدا

98

د. إيمان بشير ابوكبدة 

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، هناك حوالي 1.5 مليار شخص في العالم يعانون من فقدان السمع، منهم 34 مليون طفل و60% من الحالات تعود لأسباب يمكن الوقاية منها. 

إن السمع أمر أساسي لتطور الكلام واللغة، وكذلك لتعليم الأطفال وتعلمهم والتنشئة الاجتماعية لهم، لذلك كلما تم التعرف على فقدان السمع بشكل أسرع، كلما تقدم بشكل أسرع إلى العلاج المناسب.

ولهذا السبب ينصحك دائما بالانتباه جيدا لسلوك الأطفال الصغار وتعلم كيفية التعرف على العلامات الخمس التي قد تشير إلى مشاكل في السمع:

قلة الاهتمام أو صعوبة اتباع التعليمات

إذا بدأ الطفل في كثير من الأحيان غير منتبه، ولا يستجيب عند مناداته، ولا يبدو أنه يسمع ما يقال أو ما حوله (رنين الهاتف، طرق فتح الباب، الخ)، فقد يكون هذا علامة على فقدان السمع.

تأخر في تطور الكلام 

من المهم أن تفهم ما إذا كان طفلك يتحدث مثل الأطفال من نفس العمر، حيث أن تأخر الكلام قد يمثل وجود مشاكل في السمع.

صعوبة في الأداء المدرسي

انتبه لما يقوله المعلمون عن سلوك طفلك. إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في متابعة الفصول الدراسية أو فهم التعليمات، وغالبا ما يستجيب بشكل غير مناسب أو يسأل بانتظام “ماذا”، فاستشر طبيبا متخصصا في السمع لتقييم حالتك.

ارتفاع مستوى الصوت عند التحدث أو استخدام الأجهزة الإلكترونية 

إنها علامة أخرى على أن شيئا ما قد لا يكون على ما يرام. التحدث بصوت عالى جدا وزيادة صوت التلفزيون، والأجهزة الإلكترونية الأخرى، هو سبب للقلق.

اذكر الأذن الجيدة والأذن السيئة

هناك أطفال يتحدثون عن أن لديهم “أذنا جيدة” و”أذنا سيئة”، مع الأخذ في الاعتبار أيهما يسمح لهم بالسمع بشكل أفضل أو أسوأ. هذا أمر جيد إشارة إلى أنه لا يمكنك تجاهلها أيضا. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات