القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مرشحة الحزب الحاكم تتصدر الانتخابات الرئاسية في المكسيك

63

د. إيمان بشير ابوكبدة

حصلت مرشحة الحزب الحاكم كلوديا شينباوم على نحو 60% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية في المكسيك، وفقا للبيانات الأولية الأولى الصادرة عن اللجنة الانتخابية.

وفقا لعينة مكونة من ما يزيد قليلاً عن 4600 مركز اقتراع، أي ما يقرب من 3٪ من الإجمالي، والتي نشرها المعهد الانتخابي الوطني المكسيكي في الساعة مساءً يوم الأحد حسب توقيت المحلى، وحصلت مرشحة المعارضة زوتشيتل غالفيز على ما بين 26.6% و28.6% من الأصوات، فيما حصل خورخي ألفاريز ماينز على ما بين 9.9% و10.8% من الأصوات.

بعد نشر العينة، طلب منسق حملة غالفيز، سانتياغو كريل، من وسائل الإعلام “الامتناع” عن إعلان الفائز في الانتخابات المكسيكية قبل الفرز السريع الذي من المتوقع أن يصدره المعهد الوطني للإحصاء بعد الساعة 10:30 مساء اليوم الإثنين..

سيكون انتخاب رئيس خطوة كبيرة في بلد يعاني من مستويات مثيرة للقلق من العنف القائم على النوع الاجتماعي، بما في ذلك ارتفاع معدلات جرائم القتل وغيرها من أنواع جرائم العنف المرتكبة ضد المرأة.

تم استدعاء أكثر من 98 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع في أكبر انتخابات في تاريخ المكسيك، حيث يتم التنافس على أكثر من 20 ألف منصب في جولة واحدة، وهي على وجه التحديد لمجلس النواب (500) ومجلس الشيوخ (128)، بالإضافة إلى ثمانية حكام (بالإضافة إلى حكومة العاصمة مكسيكو سيتي) ومناصب إقليمية ومحلية أخرى.

واتسمت الحملة بموجة من العنف، حيث اعترفت الحكومة بمقتل 22 مرشحا، على الرغم من أن الجماعات المستقلة تشير إلى حوالي 250 جريمة قتل سياسي، بما في ذلك المستشارين والموظفين وأفراد الأسرة والضحايا الجانبيين.

تم إغلاق ما لا يقل عن 222 مركز اقتراع في انتخابات يوم الأحد في المكسيك، بسبب مشاكل أمنية أو صراعات اجتماعية، مما أثر على حوالي 120 ألف ناخب، حسبما أفاد المعهد الوطني للإحصاء.

وتقع غالبية مراكز التصويت هذه (108) في تشياباس، وهي ولاية حدودية جنوبية، حيث أدت النزاعات بين الجريمة المنظمة والعنف الشديد إلى تعليق التصويت في بلديتي تشيكوموسيلو وبانتيلهو.

وفي ميتشواكان أيضا، لن يتم فتح 84 مركز اقتراع بسبب انعدام الأمن، حسبما قال المدير التنفيذي للمعهد الوطني للإحصاء، ميغيل أنخيل باتينيو.

قد يعجبك ايضا
تعليقات