القاهرية
العالم بين يديك

شاي الأعشاب أثناء الحمل: هل هو آمن؟

123

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد استخدام شاي الأعشاب أثناء الحمل أمرا شائعا على نطاق واسع. يعتبر شاي الأعشاب عادة بديلا أكثر أمانا للمشروبات الأخرى. ولكن خلال فترة الحمل، عليك أن تكوني حذرة بشأن ما تأكلينه أو تشربينه.

تشير الدراسات إلى أن الأعشاب مثل الزنجبيل والنعناع تستخدم بشكل شائع أكثر في الثلثين الأولين من الحمل. ومع ذلك، لا يوجد بحث تفصيلي حول هذا الأمر، لذلك من الأفضل استشارة طبيبك حول سلامة الأعشاب خلال كل ثلاثة أشهر قبل تناول شاي الأعشاب.

شاي الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تحسين مزاجك، وتقليل التهيج، وتقليل مشاكل الهضم، وتخفيف الغثيان والقيء الشائع أثناء الحمل. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تقوية جهاز المناعة. ومع ذلك، فإنه يخفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي لا يناسب النساء اللاتي يتناولن أدوية لمرض السكري. 

شاي أوراق التوت الأحمر

يحتوى التوت الأحمر على مضادات أكسدة قوية. ومن المعروف أنه مفيد لعلاج غثيان الصباح لدى النساء الحوامل. ويمكنه أيضا منع المضاعفات وجعل الولادة أكثر سلاسة. ومع ذلك، لا ينبغي عليكِ تناول شاي التوت إذا كنتِ تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو إذا كنتِ تخطط لعملية قيصرية، أو تتناولين أدوية. يمكن تناول هذا الشاي أثناء المخاض. من الجيد تجنبي ذلك عندما تكونين معرضة لخطر الولادة المبكرة.

شاي النعناع

شاي الأعشاب بالنعناع يخفف بعض أعراض الحمل مثل الغثيان وحرقة المعدة والقيء والانتفاخ. علاوة على ذلك، فهو يوفر تخفيف التوتر. يساعد أيضا في تسهيل التسليم السلس. ومع ذلك، ينبغي تجنب الجرعات العالية لأنه يحتوي على خصائص مدرة للطمث تسبب الإجهاض، وتشوهات للجنين، بالإضافة إلى تقليل إنتاج الحليب.

شاي الهندباء

من المعروف أن أوراق الهندباء لها خصائص مدرة للبول خفيفة تساعد في حسن سير العمل في الجهاز البولي. كما أنها تحتوى على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تفيد صحة ما قبل الولادة مثل حمض الفوليك والفيتامينات أ، سي، ك والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. لا توجد دراسات مثبتة حول استخدام الهندباء أثناء الحمل. يجب تجنبه من قبل النساء اللاتي يعانين من مشاكل المرارة والحموضة.

 شاي القراص

تعتبر أوراق نبات القراص مدرة للبول ومصادر غنية بالحديد والكالسيوم. يساعد في منع الحساسية أثناء الحمل. ومع ذلك، فمن الجيد أن تسألي طبيبك قبل شربه.

شاي البابونج

يوصى بالاقتصار على كوب واحد يوميا أثناء الحمل. تجنبي هذا الشاي إذا كان لكِ حساسية من البابونج . يوفر الشاي الاسترخاء على الرغم من أنه يمنح الشعور بالنعاس، ويتفاعل أيضا مع الأدوية مثل مسكنات الألم والمهدئات والأدوية المضادة للميكروبات.

هناك مجموعة أخرى من الأعشاب التي يجب عليكِ تجنبها أثناء الحمل

شاي الأعشاب الذي يجب تجنبه أثناء الحمل 

بعض أنواع شاي الأعشاب التي لا ينصح بها للنساء الحوامل تشمل:

شاي جذر عرق السوس

يستخدم عرق السوس عادة كمحلي في المشروبات. ومع ذلك، فإن شرب شاي الأعشاب من جذر عرق السوس أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل إدراكية ونفسية ومشاكل في البلوغ لدى الطفل.

شاي البرسيم

يحتوى البرسيم على مكونات يكون لها تأثيرات هرمون الاستروجين، وبالتالي لا ينصح به للنساء الحوامل.

شاي بلسم الليمون

يقال أن كوبا من شاي بلسم الليمون يخفف من القلق والاكتئاب والتهيج والأرق. ولكن لا ينصح به أثناء الحمل لعدم وجود أدلة كافية. تشير الأدلة المتناقلة إلى أن بلسم الليمون  يكون له تأثيرات طمثية، مضادة للغدة الدرقية، ومضادة للغدد التناسلية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات