القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نصائح للعناية الجيدة ببشرتك في الصيف

90

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في الصيف يجب مضاعفة العناية بالبشرة، لأن الشمس يمكن أن تسبب الحروق، والشيخوخة المبكرة للجلد، بل وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

لذلك، للحفاظ على صحة بشرتك في الصيف، من المهم اتخاذ بعض التدابير، مثل الحفاظ على بشرتك جافة، وخالية من العرق، ولكن رطبة بشكل صحيح، وشرب الكثير من السوائل خلال النهار، واستخدام واقي الشمس وتجنب الساعات الأكثر حرارة في الصيف. يوم.

المحافظة على بشرتك نظيفة ورطبة وجافة

للحفاظ على صحة بشرتك خلال فصل الصيف، من المهم أن تبقيها نظيفة ورطبة، وينصح بالاستحمام مرتين على الأقل يوميا، لأن ذلك سيقضي على العرق. إذا كان الجو حارا، يمكنك الاستحمام أكثر، لكن يوصى باستخدام الماء فقط، وتجنب الصابون لتجنب جفاف بشرتك.

يكون الصابون المطهر مفيدا في القضاء على البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى من الإبطين والمنطقة الحميمة والقدمين التي تسبب تورم الأصابع. لمنع تكاثر الكائنات الحية الدقيقة، من المهم الحفاظ على جفاف الجلد، حيث أن المناطق الأكثر رطوبة ودفئا في الجسم تساعد على نمو الكائنات الحية الدقيقة، وخاصة الفطريات.

بعد الاستحمام، من المهم وضع كريم مرطب سائل، على الأقل في المناطق التي يميل الجلد فيها إلى الجفاف، مثل القدمين والركبتين واليدين والمرفقين، مما يساعد على الحفاظ على نعومة الجلد.

استخدام واقي الشمس يوميا

يعد استخدام واقي الشمس يوميا أمرا مهما لمنع شيخوخة الجلد المبكرة وجفافه، بالإضافة إلى منع تطور الأمراض، مثل سرطان الجلد. التوصية هي استخدام واقي الشمس قبل 20 إلى 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس وتطبيقه مرة أخرى كل 3 ساعات. أولئك الذين يرغبون في الحصول على سمرة دون الإضرار ببشرتهم يمكنهم اختيار استخدام واقي الشمس الأضعف، مع عامل حماية من الشمس SPF 4 أو 8، لأنه قادر على تصفية أشعة الشمس الضارة ويترك البشرة أكثر جمالا، مع لون ذهبي.

استخدام رغوة الصابون على واقي الشمس

يتؤدي الأشعة فوق البنفسجية القاسية وأشعة الشمس إلى ظهور بقع على الجلد والكلف وتفاوت لون البشرة. الطريقة المضمونة لحماية بشرتك من الشمس هي وضع واقي الشمس كل يوم. إن حماية بشرتك من المحفزات هي أفضل طريقة للحصول على بشرة صحية. 

استخدام رذاذ الوجه للبشرة الرطبة

يعد استخدام رذاذ الوجه حلاً سريعا للبشرة الجافة والمرهقة. في الصيف، يمكن لرذاذ الوجه أن يفعل العجائب لبشرتك. سوف يساعد على تغذية وترطيب بشرتك المتعطشة طوال اليوم. ماء الورد هو أفضل مثال على رذاذ الوجه. ما عليك سوى وضع واحدة في حقيبتك ورشيها قليلا عندما تشعرى أن بشرتك أصبحت جافة. 

البيتا كاروتين

لترك بشرتك داكنة وسمرة تدوم لفترة أطول، ينصح أيضا بتناول الأطعمة التي تحتوى على الكاروتينات مثل الجزر واليقطين والبابايا والتفاح والبنجر، حيث تعمل هذه الأطعمة على تعزيز إنتاج الميلانين، وهي صبغة موجودة بشكل طبيعي. في الجلد والذي يعطي اللون للبشرة، ويتركها أكثر سمرة.

الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين تحتوى على مضادات الأكسدة، ولها تأثير وقائي على الجلد وتمنع الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس.

عدم إجراء علاجات البشرة في فصل الصيف

من المهم تجنب علاجات الليزر والمنتجات الكيميائية خلال فصل الصيف، لأن هذه العلاجات تلحق الضرر بالبشرة المسمرة وتسبب بقعا يصعب إزالتها. أفضل وقت لإجراء هذه العلاجات هو خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث تكون درجة الحرارة أكثر اعتدالا والشمس أقل قوة، ولكن من المهم دائما استخدام واقي الشمس عند إجراء هذه العلاجات.

من الاحتياط المهم الآخر هو تقشير بشرتك، خاصة على الوجه والقدمين، مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من الخلايا الميتة وتجديد بشرتك. 

غسل بالماء البارد

يوصى بغسل البشرة مرتين أو ثلاث مرات على الأقل يوميا للحصول على بشرة صحية. يمكنك أيضا التفكير في تغيير غسول وجهك لضبط حرارة الصيف. في الصيف، ينصح بشدة بالاستحمام بالماء البارد لأنه يحافظ على انسداد مسام الجلد، ويمنع ظهور حب الشباب، ويساعد على تبريد الجسم.

تجنب الشمس المباشرة

في الساعات الأكثر حرارة في اليوم، بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لأنه في هذه الأوقات تكون هناك مخاطر صحية أكبر. لذلك، في هذه الأوقات، يفضل البقاء في الأماكن المظللة، بالإضافة إلى ارتداء القبعة أو الغطاء والملابس الخفيفة، لحماية بشرتك، والنظارات الشمسية، لحماية عينيك وتجنب حروق الجلد وضربات الشمس.

شرب الكثير من السوائل

لتجنب جفاف الجسم والبشرة، من المهم شرب ما لا يقل عن 2 إلى 3 لتر من الماء يوميا والسوائل الأخرى، مثل عصير الفاكهة الطبيعي أو الشاي المثلج، فهذا لا يمنع الجفاف فحسب، بل ينعش الجسم أيضا. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات