القاهرية
العالم بين يديك

أطعمة سيحب طفلك تناولها

210

د. إيمان بشير ابوكبدة 

حتى عمر ستة أشهر، يجب تغذية الطفل حصريا بحليب الأم، إذا لزم الأمر، بحليب الأطفال، وفقا للنصيحة الطبية. 

بعد هذا السن، فهو مستعد لتجربة أشياء أخرى. إن ما يسمى بتقديم الطعام للطفل يجب أن يتكون من كميات صغيرة ولكن كافية من الأطعمة المتنوعة لتوفير الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة لتلبية احتياجاته اليومية الأساسية.

وفقا لدراسة نشرتها علوم الأغذية والتكنولوجيا والتغذية للأطفال والرضع، فإن التغذية الكافية طوال فترة الطفولة أمر حيوي. وذلك لأن هذه المرحلة من الحياة تتميز بالعديد من التغيرات الجسدية والعقلية والسلوكية، مثل النمو السريع وزيادة الوزن وتطور المهارات المعرفية والحركية النفسية والتغيرات في التفضيلات الغذائية.

أطعمة سيحب طفلك تناولها

الحبوب

تكون الحبوب مثل الأرز، وكذلك الشوفان والجاودار والذرة وغيرها، خيارا صحيا للاستهلاك الصلب للصغار. هذه الأطعمة هي مصادر للكربوهيدرات، وهي مادة مغذية تمد الأطفال بالطاقة للعب والنمو والتطور. كما أنها تحتوى على الألياف والمعادن والفيتامينات، وخاصة الحبوب الكاملة. فقط كن حذرا مع الفشار، لأن الذرة المستخدمة صلبة ويمكن أن تسبب الاختناق.

البقوليات

تعتبر البقوليات مثل الفول والبازلاء والعدس والحمص مصادر ممتازة للبروتين والألياف والحديد والزنك وفيتامين ب، ويمكن تقديم جميع أنواعها للأطفال من عمر 6 أشهر فما فوق. ومن الجدير بالذكر أن بعض الأطفال قد يصابون بالغازات مع تناول الفول، لكن هذا ليس سببا للتوقف عن تقديمه. لتحسين ذلك، يوصى بنقع البقوليات لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل الطهي.

البطاطا

تحتوى على القليل من الألياف وبعض الفيتامينات والمعادن. بالنسبة للأطفال، يمكن تقديمها في شكل هريس أو حتى استخدامها لإعداد المعكرونة محلية الصنع.

الخضروات

تعتبر الخضار مصادر للعديد من الفيتامينات، وخاصة فيتامين أ و سي، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم، كما أنها مصدر للألياف، قادرة على المساعدة في الوقاية من السمنة وأمراض أخرى مثل فقر الدم والسكري وأمراض القلب. بعد تنظيفها، لا توجد موانع للأطفال، ولكن انتبه إلى الاتساق لتسهيل مضغ الأطفال. يمكنك بشر الجزر والبنجر وغيرها من الخضروات.

الفاكهة

يمكن تقديم جميع الفواكه المهروسة للأطفال، ومع نمو الطفل، تقطيعها إلى قطع أكبر. فقط كن حذرا مع البذور والقشر. قد تحتوى الفواكه مثل الكرز الهندي والعنب على بذور مخفية تسبب الاختناق، لذا اختر الفواكه المهروسة مثل التفاح والموز في بداية التحول الغذائي.

البيض واللحوم

غنية بالبروتين والدهون والحديد والزنك وفيتامين ب 12، ويمكن تقديم هذه الأطعمة للأطفال الصغار مع بعض الرعاية. يجب أن تكون مطبوخة جيدا. تقطع إلى قطع صغيرة جدا حتى لا يختنق الطفل. في حالة الطيور، كن حذرا مع العظام والغضاريف، وفي الأسماك، تذكر إزالة جميع الشوك.

الحليب ومشتقاته

توصية وزارة الصحة هي إعطاء الأولوية لحليب الأم في النظام الغذائي حتى سن الثانية، وليس من الضروري تقديم حليب البقر أو حليب الحيوانات الأخرى أو تركيبات الرضع للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. ولكن لا يزال من الممكن تقديم الحليب من الحيوانات الأخرى بعد ستة أشهر، وكذلك الخثارة والزبادي الطبيعي الخالي من السكر والأجبان الغنية بالبروتين والدهون والكالسيوم وفيتامين أ.

قد يعجبك ايضا
تعليقات