القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فواكه تساعد على حرق الدهون

76

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عند محاولة إنقاص الوزن، يمكن أن يكون دمج بعض الفواكه في نظامك الغذائي مفيدا بسبب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية والألياف العالية والعناصر الغذائية الغنية. يساعد إقران الفواكه بالبروتين (مثل الزبادي أو المكسرات) في استقرار مستويات السكر في الدم ويبقيك ممتلئا لفترة أطول. إلى جانب ذلك، يمكن للفواكه التي تحتوى على نسبة عالية من الماء (مثل البطيخ والبرتقال) أن تساعد في الترطيب، وهو أمر مهم لعملية التمثيل الغذائي والصحة العامة.

التفاح

يحتوى التفاح على نسبة عالية من الألياف، وخاصة البكتين، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. لديهم أيضا كثافة منخفضة من السعرات الحرارية. تناولها نيئة كوجبة خفيفة، أو أضفها إلى السلطات، أو اخبزها مع القرفة للحصول على حلوى صحية.

التوت

التوت منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف ومضادات الأكسدة، والتي تعزز عملية التمثيل الغذائي وتقلل الالتهاب. أضف إلى الزبادي أو دقيق الشوفان أو العصائر أو تناوله كوجبة خفيفة طازجة.

الجريب فروت

الجريب فروت يساعد في تقليل مستويات الأنسولين، مما قد يساعد في إنقاص الوزن. كما أنها تحتوى على نسبة عالية من الماء والألياف. تناول نصف ثمرة جريب فروت قبل الوجبات أو أضف شرائح إلى السلطات.

البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف وفيتامين سي. كما أن محتواه المنخفض من السعرات الحرارية ومحتوى الماء العالي يساعد على الشعور بالشبع. تناول الطعام كاملا بدلا من عصيره للاحتفاظ بالألياف أو إضافته إلى السلطات أو استخدامه كمحلي طبيعي في الأطباق.

الكمثرى

تحتوة الكمثرى على نسبة عالية من الألياف، خاصة في الجلد، مما يساعد على تعزيز الامتلاء والهضم. تناولها نيئة أو أضفها إلى السلطات أو اخبزها مع التوابل مثل القرفة للحصول على علاج صحي.

الكيوي

الكيوي غني بالفيتامينات سي والألياف. يحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ويمكن أن يساعد في عملية الهضم بسبب إنزيماته الطبيعية. تناول الطعام كاملا (بما في ذلك الجلد للحصول على ألياف إضافية)، أو أضفه إلى العصائر.

البطيخ

البطيخ منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم وشبعه. تناولها كوجبة خفيفة طازجة، أو أضفها إلى السلطات، أو امزجها مع العصائر.

البابايا

البابايا منخفضة السعرات الحرارية وتحتوى على إنزيم يسمى غراء يساعد على الهضم. كما أنها تحتوى على نسبة عالية من الألياف. تناول الطعام طازجًا، أو أضفه إلى سلطات الفواكه، أو امزجه مع العصائر.

الأناناس

الأناناس منخفض السعرات الحرارية، ونسبة عالية من الماء، ويحتوي على البروميلين، وهو إنزيم يساعد على الهضم ويقلل الالتهاب. تناولها طازجة، أو أضفها إلى سلطات الفواكه، أو استخدمها في العصائر والصلصات.

الكرز

الكرز منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، وحلاوته الطبيعية تساعد في إشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر. تناولها طازجة كوجبة خفيفة، أو إضافتها إلى الزبادي، أو استخدامها في الحلويات والسلطات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات