القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

8 فوائد للأناناس ستجعل حياتك أكثر صحة

72

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الأناناس هو فاكهة استوائية لها فوائد صحية. يحتوى على نسبة غذائية عالية. كما غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والمركبات الفينولية والكاروتينات ومادة تعرف باسم البروميلين، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومناعية ومدرة للبول.

الفوائد الرئيسية

يساعد على فقدان الوزن

الأناناس غني بالماء والألياف، مما يساعد على زيادة الشبع بين الوجبات، وتقليل الشهية، بالإضافة إلى وجود خصائص مدرة للبول، مما يقلل من احتباس السوائل ويعزز فقدان الوزن.

كما أن الأناناس منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله طعاما مفيدا لإضافته إلى الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن.

ينظم ضغط الدم

الأناناس من الأطعمة الموصى بها بشدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الذين لديهم استعداد وراثي، فبالإضافة إلى كونه منخفض الصوديوم، فهو غني بالمعادن، مثل البوتاسيوم، الذي يساعد على التخلص من الصوديوم الزائد عن طريق البول، والمغنيسيوم، الذي يعزز استرخاء الأوعية الدموية وله خصائص مضادة للالتهابات، مما يعزز التحكم في ضغط الدم ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

يقوي جهاز المناعة

غني بفيتامين سي والبوليفينول، فإن الأناناس مفيد لتقوية جهاز المناعة ومنع الالتهابات والمساعدة في محاربة الفيروسات والبكتيريا بشكل أكثر فعالية.

يعزز الأداء البدني

غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والكربوهيدرات المتوفرة بسهولة، يعد الأناناس ثمرة جيدة للاستهلاك قبل أو بعد التدريب، لأنه يوفر الطاقة والمعادن التي تعزز تعافي العضلات وزيادة القوة ومنع التشنجات.

يمنع تطور السرطان

الأناناس غني بالمركبات المضادة للأكسدة، مثل فيتامين سي والبوليفينول والكاروتينات والعفص والبروميلين، والتي تساعد على محاربة الجذور الحرة الزائدة في الجسم، ومنع تلف الخلايا السليمة في الجسم، ومنع تطور السرطان في أجزاء مختلفة من الجسم جسم.

يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية

نظرا لاحتوائه على كميات جيدة من فيتامين سي والألياف والبوليفينول والكاروتينات والفيتوستيرول، وهي مركبات تمنع أكسدة الخلايا والالتهابات وتخفض مستويات الكوليسترول، يساعد الأناناس على منع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

يعمل كمضاد للالتهابات

يحتوى الأناناس على مادة تعرف باسم البروميلين، وهو إنزيم يتواجد بشكل رئيسي في جذع الثمرة، وله تأثير مضاد للالتهابات بشكل كبير، مما يجعل من المفيد استخدامه كمكمل لتخفيف التهابات الجهاز التنفسي، مثل التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الجيوب الأنفية. التهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى حالات التهابية أخرى في الجهاز الهضمي، مثل التهاب القولون التقرحي.

يمنع تكون الجلطات

الأناناس له خصائص مضادة للتخثر ومذيبة للفيبرين، مما يعزز القضاء على جلطات الدم، وبالتالي يمنع تجلط الدم.

كيف تستهلك

يمكن استهلاك الأناناس طازجا أو مجففًا أو محفوظا، أو يمكن استخدامه لإعداد العصائر والعصائر والسلطات والزبادي والحلويات.

الحد الأدنى الموصى به يوميا من الفاكهة يتراوح بين 2 و3 حصص، وهو ما يعادل ما بين 160 جرامًا و240 جرامًا يوميًا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات