القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

النوم بشعر مبلل: هل هو خطر؟

72

د. إيمان بشير ابوكبدة 

خلال فصل الصيف، على وجه الخصوص، لا يبدو النوم بشعر مبلل فكرة سيئة، فهو يساعد على تخفيف الحرارة ويقلل الوقت الذي تقضيه في استخدام مجفف الشعر. ولكن هل يمكن أن تؤدي هذه الممارسة إلى أي ضرر للشعر؟ ماذا عن الصحة؟ هل صحيح أن النوم بشعر مبلل أمر سيء؟

تحيط العديد من المعلومات الخاطئة عن النوم بشعر مبلل، ولكن بالنسبة لخطر التسبب في نوع من الأمراض، مثل تسبب نزلات البرد والإنفلونزا فيروسات وتنتقل عن طريق الهواء، لذا فمن المؤكد أن الشعر البارد أو حتى الرطب في حد ذاته ليس هو الذي يسبب أمراض الجهاز التنفسي.

ولكن حتى الصداع وآلام الرقبة مذكورة كآثار محتملة لأولئك الذين يجرؤون على غسل شعرهم قبل الذهاب إلى السرير مباشرة. بالنسبة لأي شخص مريض، لا ينصح بهذا بالتأكيد. ولكن، بشكل عام، يعتمد هذا على مدى عدم الراحة في النوم مباشرة بعد الاستحمام. بعد كل شيء، مع الشعر الرطب، من الطبيعي أن تصبح وسادتك مبللة.

وفي هذه الحالة المشكلة الكبيرة هي تكاثر الفطريات على الوسادة. 

الخلاصة: يمكن أن تنشأ الأمراض من مجموعة واسعة من الأسباب ويفضلها انخفاض المناعة، تماما كما تكون آلام الرقبة نتيجة لوضعية الجسم السيئة، ويكون الصداع نتيجة لتغيير محتمل في درجة الحرارة أو سوء نوعية النوم. وبالتالي فإن إلقاء اللوم على الشعر الرطب ليس صحيحا.

في الحياة اليومية، قد لا يبدو الأمر كذلك، لكن الشعر يتطلب الكثير من العناية. أولئك الذين قاموا بالفعل بدمجها في روتين حياتهم لا يرون أن الأمر صعب، ولكن أولئك الذين لم يجدوا بعد أفضل طريقة للقيام بذلك أو الذين يعانون من الجذور الدهنية والقشرة والخيوط الهشة، يمكن أن يجعلوا المشكلة أسوأ من خلال النوم مع شعر مبلل.

بالإضافة إلى الخطر الأكبر المتمثل في أن تبدو الخصلات متجعدة، فهي أكثر عرضة للكسر بمجرد أن تكون رطبة. ويحدث هذا لأن الماء يغير بنيتها، مما يجعلها أكثر مرونة. ومع ذلك، حتى عند تجفيف خصلات شعرهم، يخطئ الكثير من الناس في استخدام المنشفة بقوة عندما يكون من الضروري التصرف بلطف عند إزالة الرطوبة الزائدة.

أما بالنسبة للقشرة فالمشكلة هي أن الفطريات تتكاثر في الأماكن الرطبة، وهذا ينطبق على فروة الرأس. بمعنى آخر، بالإضافة إلى خطر الإصابة بالحالة أو تفاقمها، فإن وجود الفطريات على الوسادة يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات، مثل التهابات الأذن. فقط في حالة، كلما أمكن ذلك، اختر الذهاب إلى السرير بشعر جاف. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات