القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نصائح لعلاج فقر الدم

103

د. إيمان بشير ابوكبدة 

لعلاج فقر الدم ومكافحته، من المهم أن يدرج في النظام الغذائي الأطعمة الغنية بالحديد من أصل حيواني، مثل لحم البقر أو الدجاج أو السمك.. 

بالإضافة إلى ذلك، ينصح أيضا بتناول الفواكه الحمضية. وذلك لأن هذه الفواكه غنية بفيتامين سي، وهو فيتامين يزيد من امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة مثل المكملات الغذائية.

تساعد هذه التوصيات على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم، والذي يكون منخفضا عادة في حالة فقر الدم. ومع ذلك، لمكافحة فقر الدم من الضروري أيضا اتباع العلاج الذي يحدده الطبيب.

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

الأطعمة الغنية بالحديد هي بشكل رئيسي من أصل حيواني، مثل اللحوم والدجاج والبيض والكبد وبعض الأطعمة من أصل نباتي مثل البنجر والفول والحمص والعدس.

ويجب أن تكون هذه الأطعمة متنوعة ومدرجة في جميع الوجبات، ويمكنك إعداد وجبات خفيفة مثل شطيرة مع البيض أو الجبن أو الدجاج المبشور. 

تناول الفواكه الحمضية مع الوجبات

الحديد الموجود في الأطعمة ذات الأصل النباتي، مثل الفول والبنجر، يصعب امتصاصه على المستوى المعوي، لذلك من الضروري تناول الفواكه الحمضية والخضروات الطازجة في الوجبات لزيادة تناول فيتامين سي، وبالتالي تعزيز الامتصاص.

شرب عصير الليمون أثناء الوجبات أو تناول الفواكه، مثل البرتقال والأناناس والطماطم، كما يمكنك صنع العصائر الغنية بكل من الحديد وفيتامين سي، مثل عصير البنجر مع الجزر والبرتقال.

تجنب الأطعمة التي تعوق امتصاص الحديد

كما أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته تقلل من امتصاص الحديد ويجب تجنبها خلال الوجبات الرئيسية مثل الغداء والعشاء. وذلك لأن الكالسيوم يتنافس مع الحديد على مستوى الأمعاء ليتم امتصاصه. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب القهوة والشاي الأخضر والمتة والشوكولاتة، لأنها تعيق امتصاص الجسم للحديد.

تناول البروبيوتيك

يعد تناول الأطعمة التي تحتوى على البروبيوتيك مثل الكفير واللبن الطبيعي خيارا ممتازا للمساعدة في علاج فقر الدم. وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوى على بكتيريا جيدة وتحافظ على صحة البكتيريا المعوية، مما يعزز امتصاص الحديد في الجسم. 

استخدم مكملات الحديد

قد يستشير الطبيب أو أخصائي التغذية استخدام مكملات الحديد على شكل أقراص أو حقن لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص هذا المعدن في الجسم. 

خل التفاح

تضاف ملعقتان صغيرتان من خل التفاح وملعقتان صغيرتان من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل إلى كأس من الماء. يشرب يوميا كل صباح على الريق.

بذور السمسم

تغلى ملعقة كبيرة من بذور السمسم  في كوب من الماء لمدة 10 دقائق. يشرب كوب محلى بملعقة صغيرة من العسل يوميا.

التفاح

تخلط حبة التفاح مع عصير البنجر في الخلاط و يشرب كأس يوميا أو أكل حبة تفاحة بعد وجبة الطعام.

الزبيب الأسود

تخفق حفنة من الزبيب الأسود مع كأس من الحليب الدافئ في الخلاط. يشرب كل صباح على الريق أو تناول حفنة من الزبيب الأسود.

قد يعجبك ايضا
تعليقات