القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 أسباب تجعلك لا تتجاهل كبدك

80

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يقع الكبد خلف القفص الصدري، ويلعب دورا أساسيا في عملية الهضم بأكملها ويزيل السموم من الجسم أيضا عن طريق إطلاق المواد الضارة. يزن هذا العضو الذي لا يحظى بالتقدير الكافي حوالي 1.4 كجم ويكلفك حياتك إذا لم تعتني به.

فيما يلي بعض المخاطر الصحية القاتلة التي يمكن أن تقع فريسة لها إذا واصلت التغاضي عن هذا العضو الأكثر أهمية:

التهاب الكبد الفيروسي

التهاب الكبد الفيروسي هو عدوى تصيب الكبد وتسببها مجموعة من الفيروسات التي لها صلة خاصة بالكبد. ومن بين جميع هذه الفيروسات، ينجم التهاب الكبد أ وھ عن تناول طعام ملوث بالفيروس. يتم الإصابة بالتهاب الكبد ب وسي ود عن طريق الدم وسوائل الجسم وعن طريق الاتصال غير المحمي.

سرطان الكبد

قد يحدث سرطان الكبد بسبب العديد من العوامل، بما في ذلك الالتهابات الفيروسية (التهاب الكبد ب وسي)، والإدمان المزمن على الكحول، وبعض الملوثات الغذائية، والعوامل الوراثية وتليف الكبد.

تليف الكبد

يحدث تليف الكبد أو تندب الكبد في الغالب بسبب الإدمان  على الكحول، أو العدوى الفيروسية بسبب التهاب الكبد ب وسي، أو مرض القناة الصفراوية أو الحديد الزائد. ووفقا للتقارير العالمية، فهو من بين الأسباب العشرة الأولى للوفاة في العالم.

الكبد الدهني

يحدث الكبد الدهني بسبب الإفراط في تناول الكحول ومن المعروف أنه يحدث بالتزامن مع متلازمة التمثيل الغذائي التي تتكون من ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وارتفاع الدهون في الدم. يحدث هذا المرض بسبب خلل في التمثيل الغذائي للدهون في الكبد.

الأضرار الناجمة عن المخدرات

يحدث هذا بسبب الأدوية المختلفة التي نتناولها والمواد الكيميائية التي نتعرض لها بشكل عام. عندما يقوم الكبد بإزالة السموم من الجسم، فإنه يخضع لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوية والمواد الكيميائية. الأدوية المضادة مثل الباراسيتامول تؤدي أيضا إلى تلف الكبد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات