القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

إسرائيل “توبخ” سفراء إسبانيا وأيرلندا والنرويج

45

رانيا فتحي
استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفراء أيرلندا والنرويج وإسبانيا لدى إسرائيل لـ “توبيخهم”، بعد إعلان حكومات هذه الدول عزمها الاعتراف بالدولة الفلسطينية الأسبوع المقبل.
وقال مسؤول إسرائيلي، الخميس، إنه سيتم استدعاء المبعوثين إلى وزارة الخارجية حيث سيُعرض عليهم مقطع فيديو لم يُنشر من قبل، ويظهر فيه مقاتلين من حماس أثناء أسر مجندات خلال هجومها في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، على إسرائيل والذي أدى إلى اندلاع الحرب الأخيرة.
كما استدعت إسرائيل سفراءها في دبلن وأوسلو ومدريد للتشاور.
وأجج الصراع أعمال العنف في الضفة الغربية المحتلة وزاد من حدة المعارضة الإسرائيلية للتنازل عن الأراضي التي يسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولتهم عليها. وتوقفت الجهود الدبلوماسية التي ترعاها الولايات المتحدة بشأن اتفاق الدولتين الذي يجري التفاوض عليها منذ عقد من الزمن.
وقالت الدول الأوروبية الثلاث، التي أعلنت، الأربعاء، أنها ستعترف بالدولة الفلسطينية في 28 مايو/أيار، إنها تريد المساعدة في تأمين هدنة في غزة وإحياء محادثات السلام.

وتقول بعض القوى الغربية الأخرى إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يجب أن يتبع المفاوضات.
نقص الإمدادات
وفي رفح أعلنت الأمم المتحدة أنها علقت توزيع المعونات الغذائية في رفح، بسبب نقص الإمدادات وانعدام الأمن.
وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، إن الوصول إلى أغلب مراكز توزيع الغذاء في رفح أصبح غير ممكن، وكذلك الوصول إلى مراكز توزيع تابعة لبرنامج الغذاء العالمي، بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية الجارية شرقي المدينة.
ولجأ أكثر من 800 ألف فلسطيني من بين مليون شخص إلى النزوح من المدينة بعد بداية العملية الإسرائيلية قبل أسبوعين.
وأوضحت الأونروا أن المراكز الصحية التابعة لها قد توقفت عن العمل أيضا قبل 10 أيام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات