القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 فواكه شائعة في الصيف

96

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الصيف هو الموسم الذي يتطلب خيارات غذائية مختلفة. يحتاج جسمنا إلى المزيد من الوجبات المنعشة والمزيد من تناول الماء، ويمكنك الجمع بين كل هذه الخصائص في سلطة فواكه مع شعور الصيف.

البطيخ

هذه الفاكهة المليئة بالسوائل مليئة بالفيتامينات أ وب6 وسي والبوتاسيوم. تمنع هذه العناصر الغذائية بصرك من التدهور وتعزز مناعتك حتى يتمكن جسمك من مقاومة أمراض الصيف بسهولة مثل السعال الشائع ونزلات البرد أو الحساسية.

لا يسمح البوتاسيوم الموجود في البطيخ بتناقص مستويات الماء في الجسم. كما أنه يحافظ على مرونة عضلاتك ويعزز صحة القلب. والأهم من ذلك أن محتواه العالي من الماء يمنع الجفاف.

الجوافة 

لا تسمح لمستويات السكر في الدم بالارتفاع والانخفاض. إذا كنت مصابا بالسكري (أو حتى إذا كانت مستويات السكر لديك جيدة)، فيمكنك تناول هذه الفاكهة دون القلق بشأن العواقب الخطيرة للسكر الزائد.

يجلب الصيف معه مجموعة من مشاكل الهضم مما يتسبب في تباطؤ الجهاز الهضمي. تحتوى الجوافة على نسبة عالية من الألياف التي لا تُشعرك بالشبع فحسب (حتى لا ينتهي بك الأمر إلى تناول الأطعمة الثقيلة التي تخنق جهازك الهضمي) ولكنها تحافظ أيضا على نظافة الجهاز الهضمي.

تساعد الجوافة على توحيد لون البشرة. يمكن لهذه الفاكهة أيضا تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

البابايا 

تحتوي هذه الفاكهة على كتلة كبيرة من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات أ وسي وأوراق الشجر والمواد الكيميائية النباتية. يحسن صحة الجهاز الهضمي، ويحارب عسر الهضم، ويمنع الانتفاخات.

نظرا لاحتوائه على البيتا كاروتين، فإنه يقلل من إجهاد عينيك في الصيف ويخفف الالتهاب. يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة فيه أن تحافظ على صحة قلبك.

المانجو

هي ليست فقط شهية للغاية، ولكنها تحتوي أيضًا على الكثير من الفوائد. إنها مصدر جيد للسعرات الحرارية، لذلك، عندما تجد طاقتك تستنفد بسبب حرارة الصيف، ما عليك سوى تناول بضع شرائح من المانجو للحصول على دفعة سريعة.

تحتوى المانجو على الكثير من الألياف ومجموعة كاملة من الفيتامينات بالإضافة إلى البوتاسيوم. يتم نقل اللون الأصفر في المانجو بواسطة صبغة تحمي عينيك من أشعة الشمس الضارة، والتي تكون بكامل قوتها في موسم الصيف.

الشمام

هذه الفاكهة العطرية هي المفضلة في الصيف القديم. إنه مليء بفيتامين أ الذي يعزز المناعة ويقلل الالتهاب وفيتامين سي الذي يساعد في إصلاح الخلايا ويجلب توهجا لبشرتك حتى عندما تكون الشمس في أقصى حالاتها.   

يعزز البيتا كاروتين الموجود في الشمام صحة عينيك ومضادات الأكسدة تطرد الجذور الحرة من جسمك. ستحافظ هذه الفاكهة أيضا على نبض قلبك بقوة واستقرار ضغط الدم. والأهم من ذلك أنه يساعد على الهضم وينظم حركة الأمعاء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات