القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل يمكن تناول الحديد وفيتامين ب12 في نفس الوقت؟

78

د. إيمان بشير ابوكبدة 

نعم، من الممكن تناول الحديد وفيتامين ب12 في نفس الوقت. ومع ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذه المكملات يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية، لذلك من المهم دائما استشارة الطبيب.

الحديد، على الرغم من اعتباره معدنا أساسيا، يمكن أن يسبب الإسهال والغثيان وآلام المعدة والإمساك. وفي حالة فيتامين ب12، فهو مهم أيضا لتكوين خلايا الدم الحمراء، لكن الآثار الجانبية تشمل الصداع والإسهال والغثيان والتعب والقيء والضعف والوخز في القدمين واليدين، من بين أمور أخرى.

ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من نقص التغذية أو فقر الدم، لذلك قد يوصي الخبراء باستخدام كلا المكملين.

فوائد الحديد

الحديد هو معدن أساسي يساهم في نقل الأكسجين عبر الدم. يشار إليه للوقاية أو العلاج من فقر الدم. ويوصف أيضا عند عدم تناول نظام غذائي غني بالحديد، فيصفه الطبيب كمكمل غذائي ويتمكن الجسم من إنتاج عدد أكبر من خلايا الدم الحمراء.

هذا المعدن هو جزء من الهيموجلوبين، مما يسمح لخلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم. فهو يعزز تخليق الحمض النووي ويعمل على استقلاب الطاقة.

فوائد مكملات فيتامين ب12

يعرف هذا الفيتامين، الذي ينتمي إلى المجموعة ب، باسم كوبالامين وهو مهم للعديد من وظائف الجسم. فهو يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى تعزيز الأداء السليم للجهاز العصبي.

ويشارك فيتامين ب 12 أيضا في إنتاج الحمض النووي، وكذلك في استقلاب الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية.

تجدر الإشارة إلى أن الخضار لا توفر هذا الفيتامين، لذلك قد يعاني الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا أو نباتيين من نقصه. علاوة على ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، وكذلك كبار السن، هم أيضا عرضة لنقص هذا الفيتامين.

إذا ترك دون علاج، فإن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى التعب، وضعف العضلات، وفقر الدم، وتلف الأعصاب، ومشاكل في الأمعاء واضطرابات المزاج.

عندما يتم دمج هذا الفيتامين مع مكملات أخرى، مثل فيتامين سي، فإنه يسبب تفاعلات معينة، حيث يمكن لفيتامين سي أن يقلل من توافر فيتامين ب12 في الجسم. وهذا يعني أنه يجب أن يكون هناك فارق زمني بين تناول أحدهما والآخر. ولهذا السبب فإن توجيهات الطبيب مهمة جددا.

يحتاج كل شخص إلى جرعة محددة وفقا لظروفه. تحتاج النساء الحوامل إلى 27 ملغ يوميا، بينما يحتاج غير الحوامل إلى 18 ملغ فقط يوميا.

الرجال البالغين والأطفال والنساء الذين يمرون بمرحلة انقطاع الطمث، من بين أمور أخرى، سيحتاجون أيضا إلى جرعة محددة جدا. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات