القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المناعة (٣): أنواع الشمع

38

د. مروة الجندي
الشمع المعدنى Mineral Wax
يستخرج معظم الشمع من النفط. حيث يخضع لعمليات كيميائية لفصل الزيت عنه. ويوجد أنواع أساسية من شمع النفط ومنها شمع البارافين ” Paraffin wax” , شمع الفازلين”Vasllin wax” , شمع المتبلر Microcrystalline wax. وتختلف هذه الأنواع من الشمع من ناحية اللون والصلابة ودرجة الأنصهار.
الشمع الحيوانى Animal Wax
ويستخدم وحده أو يخلط بشمع النفط. وينتج النحل شمع النحل “Beeswax” عندما يكون قرص العسل, وهو أغلى أنواع العسل ويتميز بتماسك جزيئاته وقلة صلابته ولونة الأصفر, وعند تطبيقه لابد وأن يكون فى حالة انصهار حتى يتغلغل داخل النسيج, ويتميز ايضآ بأعلى مقاومة لنفاذ الصبغة, “ويمكن استخدامه منفردآ فى التصميمات التى تحتاج إلى تأثير التكسيرات والتجعيزات, ويمكن دمجه مع أنواع أخرى كشمع البارافين”. للحصول على مزيج يساهم في اضافة خواص جديدة إلى خصائصه كما يستخرج شمع الصوف من طبقة شحمية توجد على الصوف الغير معالج ويعرف بأسم شمع الفازلين.
الشمع النباتى Vegetal Wax
تتسم معظم النباتات بوجود طبقة شمع طبيعية تحميها من الحرارة والرطوبة. “وتكتسى أوراق نخيل الكرنوبية وتعرف بأسم “الشمع الكرنوبلىCarnauba “,, وهو أصلب أنواع الشمع النباتى وأكثرها استخدامآ, ومن مميزاته انه يظل صلبآ فى الجو الحار, وينمو فى الغابات الكثيفة الرطبة, لوجود الطبقة الشمعية الرقيقة فى أوراق النخيل, والتي هى مصدر الشمع ويسهل استخراجه منها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات