القاهرية
العالم بين يديك

توقفت عن شرب القهوة: هذا ما سيحدث لقلبك

78

د. إيمان بشير ابوكبدة 

وجدت دراسة  أن 73% من الأشخاص في الولايات المتحدة يستمتعون بفنجان من القهوة يوميا بينما أفاد 93% أنهم يتناولون الشاي مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

وعندما يتعلق الأمر بأسباب شرب الناس للقهوة، قال الأغلبية (83%) أنهم يشربونها لأنهم يستمتعون بمذاقها. ومن بين الأسباب الأخرى المذكورة أنه يمنحهم الطاقة (67%)، ويزيد من إنتاجيتهم (43%)، ويوفر فوائد صحية (29%)، ويقمع شهيتهم (20%).

في حين أظهر الاستطلاع أن عددا كبيرا إلى حد ما من الأشخاص يعتقدون أن مشروبهم الصباحي يساعد في الحفاظ على صحتهم، إلا أنه قد لا يكون بالضرورة مفيدا جدا لقلبك، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية معينة مثل مشاكل في القلب أو ارتفاع ضغط الدم. إذا توقفت عن شرب القهوة أو قللت الكمية التي تستهلكها، فقد يسهل ذلك الأمور على نظام القلب والأوعية الدموية.

كيف تؤثر القهوة على قلبك؟

يوضح  العلماء عندما تشرب القهوة، يدخل الكافيين الموجود فيها إلى مجرى الدم عبر المعدة والأمعاء الدقيقة. بمجرد دخوله إلى جسمك، يبدأ في تحفيز جهازك العصبي. يتم أيضا تحفيز المستقبلات في خلايا القلب، مما يجعل قلبك ينبض بشكل أسرع. يتسارع تدفق الدم لديك أيضا. وأشاروا إلى أن هذه التأثيرات تستغرق حوالي ست ساعات لتختفي.

كتبت جامعة كاليفورنيا في ديفيس هيلث أن الأشخاص الأصحاء يتحملون هذه التأثيرات جيدًا، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب أو ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يمثل الكافيين الموجود في القهوة مشكلة. يؤدي إلى خفقان القلب أو ضربات القلب الزائدة. ويمكن أيضا أن يسبب الرجفان الأذيني وسرعة ضربات القلب. 

وفقا  لمايو كلينك، فإن بعض الأشخاص الذين يشربون المشروبات التي تحتوى على الكافيين بانتظام يميلون أيضًا إلى ارتفاع متوسط ​​ضغط الدم. إذا كان ضغط الدم مرتفعا جدا، فقد يجبر القلب على العمل بجهد أكبر، مما يؤدي إلى إتلافه بمرور الوقت ويؤدي إلى فشل القلب. يساهم ارتفاع ضغط الدم أيضا في الإصابة بمرض الشريان التاجي لأنه يتسبب في تلف وتضييق الشرايين التي تغذي القلب. 

إذا كنت بصحة جيدة، فقد ترغب ببساطة في تقليل استهلاكك إذا كان الكافيين الموجود في قهوتك يجعلك تشعر بالتوتر أو كنت تعاني من خفقان القلب. تشير الدراسات إلى أنه طالما أنك لا تتجاوز الكمية المقترحة، يمكن أن يكون للقهوة فوائد معينة لصحتك بسبب المواد الكيميائية النباتية التي تحتوى عليها والتي تقلل الالتهاب. يذكر أن شرب أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميا سيرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات