القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

دور الأحزاب والقوى السياسية في النهوض بالمجتمع

87
كتب – خالد جمال غالب
تعد الأحزاب السياسية من أهم التنظيمات السياسية التي تؤثر على سير وحركة النظام السياسي وضمان استمراره لأنها تؤدي دوراً مهماً في تنشيط الحياة السياسية
لان أداء الأحزاب ينعكس سلبا أو إيجابيا على نوعية الحياة السياسية وعلي مستوي التطور الديمقراطي .
تعد الأحزاب احدي قنوات الاتصال السياسى المنظم في المجتمع فهي تقوم بالتعبير عن اهتمامات المواطنين وحاجاتهم العامة والعمل على تحقيقها بفضل الضغط التي تمارسه الأحزاب والقوى السياسية علي الحكومة.
تظهر أهمية الأحزاب إذ تعمل على تمكين الجماعات المختلفه من التعبير عن رغباتها واحتياجاتها بطريقه منتظمه وفعاله تستحوذ على اهتمام كبير من صانعي السياسة في الدوله.
وبوجه عام يمكن رصد تأثير الأحزاب في رسم السياسات في المجتمع من أبرزها الاتصال والربط بين كل من الحكومة والمواطنين .
وتستطيع أيضا الأحزاب السياسية في التأثير على سير صنع السياسة العامة من خلال العملية الانتخابية فهي تقوم بتقديم المرشحين على الساحة السياسية.
كما تعمل الأحزاب السياسية علي تقليل مدي الاستبداد والقمع الحكومي الذي يقع على عاتق المواطنين فوجود أحزاب قويه في المعارضه يفرض على الحكومة العمل بحذر تفاديا للانتقاد وربما تأليب الرأي العام عليها حيث يعمل كل حزب علي الحصول على الأغلبية فيقوم بتصديد أخطاء الحكومه لتقليل شعبيتها .
ومن هنا نجد أن للأحزاب دورا مهما وفعال في تقنين السياسية العامه من خلال التعرف على الانعكاسات الايجابيه والسلبيه ومدي فعاليتها و كفائتها في تحقيق الاهداف والنهوض بالمجتمع والحفاظ على حقوق المواطنين
قد يعجبك ايضا
تعليقات