القاهرية
العالم بين يديك

حكة الظهر: 8 أسباب رئيسية

146

د. إيمان بشير ابوكبدة 

حكة الظهر هي أحد الأعراض التي يمكن أن تنتج عن حالات بسيطة، مثل جفاف الجلد وجدري الماء، ولكنها يمكن أن تنشأ أيضا بسبب حالات أكثر خطورة، مثل أمراض الكلى المزمنة والحساسية وسرطان الغدد الليمفاوية.

اعتمادا على سبب هذه الحالة، قد تكون حكة الظهر أيضا مصحوبة بأعراض أخرى، مثل الاحمرار وتكوين بثور صغيرة على الجلد، والحمى، وفقدان الوزن، والعطس، والسعال الجاف.

لذلك، عندما تكون حكة الظهر مستمرة أو مصحوبة بأعراض أخرى، ينصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية.

الأسباب الرئيسية 

التهاب الجلد

هو التهاب في الجلد يمكن أن يظهر في مناطق مختلفة من الجسم، ويسبب أعراضا مثل حكة الظهر والاحمرار والتقشير وتكوين بثور صغيرة مملوءة بسائل شفاف.

يحدث التهاب الجلد نتيجة ملامسة مواد أو أنسجة تسبب الحساسية، أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو ضعف الدورة الدموية أو جفاف الجلد الشديد.

طريقة العلاج: يتم العلاج تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية ويتضمن استخدام المراهم والكريمات أو الشامبو مع الكورتيكوستيرويدات أو مضادات الهيستامين.

الحساسية

حكة الظهر هي أحد الأعراض التي تنشأ في الحساسية، وهو رد فعل التهابي ناتج عن استجابة الجهاز المناعي المبالغ فيها لحبوب اللقاح والأغذية وشعر الحيوانات والأدوية والحشرات وعث الغبار.

الأعراض الأخرى التي قد تظهر أيضا في الحساسية هي التهيج والتقشير والبقع الحمراء على الجلد والسعال الجاف والعطس.

طريقة العلاج: يختلف علاج الحساسية حسب سبب هذه الحالة ويشمل استخدام المراهم والكريمات التي تحتوى على الكورتيكوستيرويدات، ومضادات الهيستامين أو مثبطات المناعة، والأدوية عن طريق الفم، والعلاج المناعي، أو لقاح الحساسية، ومزيلات احتقان الأنف والعلاجات المنزلية.

مرض الكلى المزمن

تعد الحكة في الظهر وأجزاء أخرى من الجسم من الأعراض الشائعة لمرض الكلى المزمن. ويحدث هذا بسبب الفشل الكلوي الذي يتسبب في تراكم السموم والنفايات في الكلى المتضررة.

طريقة العلاج: قد يشار إلى استخدام الأدوية عن طريق الفم، مثل فوروسيميد وإريثروبويتين وكربونات الكالسيوم وهيدروكسيد الألومنيوم، لتقليل التورم وعلاج فقر الدم والتحكم في مستويات الفوسفات في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يوصي الطبيب أيضا بإجراء تغييرات في النظام الغذائي، مثل التحكم في تناول الملح والفوسفور والبوتاسيوم والبروتينات والسوائل بشكل عام، وإجراء غسيل الكلى، وفي بعض الحالات، زراعة الكلى. انظر كيف يتم النظام الغذائي لمشاكل الكلى.

ألم مذلي

هي حالة عصبية تسبب حكة شديدة في الظهر أو حرقان أو وخز بين العمود الفقري وعظم الكتف. بالإضافة إلى ذلك، بسبب الفرك والخدش المتكرر، قد يصاب الأشخاص المصابون بهذه الحالة ببقعة داكنة في المنطقة المصابة.

على الرغم من أن سبب هذه الحالة غير مؤكد، إلا أنه يعتقد أن ألم الظهر المذلي يحدث بسبب عصب مضغوط في الظهر أو عصب تالف أو تالف في الجلد.

طريقة العلاج: قد يشمل العلاج استخدام الأدوية عن طريق الفم، مثل جابابنتين ومضادات الهيستامين، والأدوية الموضعية، مثل الكابسيسين، والمنشطات، وأدوية التخدير، والتي يمكن تطبيقها على شكل كريم، وهلام، وغسول، ومحلول، ورقعة.

يمكن أيضا الإشارة إلى توكسين البوتولينوم أ، وتحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد،د، والعلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالشوكة العلوية وتمديد العضلات الصدرية، للمساعدة في علاج ألم الظهر المذلي.

القوباء المنطقية

هو مرض يسببه فيروس الحماق النطاقي، الذي يسبب حكة في الظهر والصدر والبطن، وبثور حمراء على الجلد، على الرغم من أن هذه الحالة يمكن أن تؤثر أيضًا على العينين أو الأذنين.

طريقة العلاج: يتضمن العلاج استخدام الأدوية المضادة للفيروسات، مثل الأسيكلوفير والفامسيكلوفير، لتقليل تكاثر الفيروس وتحسين الأعراض وتقليل مدة المرض وحدته. ولتخفيف الألم، قد يصف الطبيب أيضا استخدام المسكنات، مثل الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

جفاف الجلد

تعد الحكة في الظهر ومناطق أخرى من الجسم أحد أعراض جفاف الجلد، وهي حالة تنشأ بسبب التغيرات في درجة الحرارة، أو نقص الترطيب، أو التهاب الجلد التأتبي، أو الشيخوخة، أو مرض السكري.

طريقة العلاج: يتم العلاج اعتمادا على سبب هذه الحالة، وقد يشمل وضع كريمات مرطبة على الظهر وشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا.

يمكن الإشارة إلى العلاج الضوئي واستخدام المراهم التي تحتوى على الكورتيكوستيرويدات ومضادات الهيستامين والمضادات الحيوية في حالات التهاب الجلد التأتبي.

جدري الماء

هو مرض معد يسبب حكة شديدة في الظهر وأي منطقة أخرى من الجسم، فضلا عن البقع الحمراء والبثور والقشور. يصيب جدري الماء الأطفال بشكل رئيسي، لكنه يؤثر على الأفراد من جميع الأعمار، وفي هذه الحالة يكون أكثر خطورة.

طريقة العلاج: قد يوصي الطبيب بالاستحمام ببرمنجنات البوتاسيوم، استخدام الأدوية المضادة للحساسية، مثل بولارامين، لتخفيف البثور الجلدية المسببة للحكة. والمسكنات لخفض الحمى. والمراهم التي تحتوى على الكورتيكوستيرويد، مثل البيتاميثازون.

سرطان الغدد الليمفاوية

هو سرطان يظهر في الغدد الليمفاوية أو نخاع العظام أو أجزاء أخرى من الجسم، ويسبب الحمى والحكة والتعرق الليلي والتعب المفرط وظهور كتل في الإبطين والفخذ والرقبة.

طريقة العلاج: يختلف العلاج حسب نوع سرطان الغدد الليمفاوية وشدته، ويمكن إجراؤه من خلال العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج المناعي وزراعة نخاع العظام والعلاج الجيني والجراحة. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات