القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أعراض سن اليأس التي لا تعرفها الكثير من النساء

164

د. إيمان بشير ابوكبدة 

هناك بعض أعراض سن اليأس التي يعرفها الجميع. هناك حالات أخرى لا تربطها معظم النساء بهذه المرحلة من الحياة.

الهبات الساخنة والتعرق الليلي

الهبات الساخنة هي الشعور المفاجئ بالدفء الشديد، عادة حول الوجه والجزء العلوي من الجسم. قد يتحول لون الوجه إلى اللون الأحمر، وتعرق بشدة. تعاني بعض النساء أيضا من سرعة ضربات القلب. عندما تنتهي، قد تشعر بالبرد.

الاستيقاظ متعرقة بشدة، وفي بعض الأحيان مبللة لدرجة أنه يتعين عليكي تغيير الملابس والفراش.

الأسباب

الخبراء ليسوا واضحين تماما بشأن السبب، ولكن إحدى النظريات هي أن التغيرات في منطقة ما تحت المهاد (منطقة الدماغ التي تنظم درجة حرارة الجسم) تجعله يخطئ في قراءة درجة حرارة الجسم. ثم تبدأ عملية التبريد عن طريق توسيع الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد من أجل زيادة تدفق الدم. وهذا بدوره يؤدي إلى تحول الجلد إلى اللون الأحمر والتعرق.

تباطؤ عملية التمثيل الغذائي وزيادة الوزن

يزداد الوزن عادة في البطن. وتكسب النساء في سن اليأس في المتوسط ​​1.5 رطل سنويا.

يعاني ثلثا النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 و59 عاما، ونحو ثلاثة أرباع النساء الأكبر من 60 عاما من زيادة الوزن. الوزن الزائد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في الجهاز التنفسي، وسرطان الرحم والثدي.

الأسباب

أثناء انقطاع الطمث، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين ، مما يؤدي إلى انتقال تخزين الدهون من الوركين والفخذين إلى البطن. 

فمع تقدمنا ​​في العمر، نميل بشكل طبيعي إلى ممارسة التمارين بشكل أقل وتناول المزيد من الطعام.

الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج

أظهرت الدراسات أن تغيرات المزاج تحدث لدى ما يصل إلى 23 بالمائة من النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعده.

الأسباب

تؤدي تقلبات هرمون الاستروجين إلى إحداث تغييرات في الدماغ والجهاز العصبي مما قد يؤثر على الحالة المزاجية. ويتداخل أيضا مع النوم، حيث تسبب قلة النوم اضطرابات مزاجية.

هذه المرحلة من الحياة هي وقت تغيير كبير بالنسبة للنساء – حيث تنهي سنوات الإنجاب وتربية الأطفال.

تساقط الشعر وهشاشة الأظافر

تعاني العديد من النساء من تساقط الشعر خلال فترة انقطاع الطمث. يواجه البعض شكلا متطرفًا يُعرف بتساقط الشعر الأنثوي . قد تصبح أظافرك متعرجة وهشة.

الأسباب 

إلقاء اللوم على قطرات هرمون الاستروجين والبروجستيرون مرة أخرى. هذه هي الهرمونات المسؤولة عن الحفاظ على شعر صحي. إنها أيضا ضربة مزدوجة: عندما تنخفض، يكون للهرمونات الذكرية، التي تسمى الأندروجينات، تأثير أكبر. قد يتسبب في نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها، مثل الذقن والشفة العليا.

يتكون الشعر والأظافر بشكل كبير من الكيراتين، والذي ينتجه جسمك بشكل أقل مع انخفاض هرمون الاستروجين. يؤدي نقص هرمون الاستروجين أيضا إلى جفاف الجلد والأظافر.

خطر فقدان العظام وهشاشة العظام

يمكنك بناء عظام أكثر مما تخسره حتى سن الثلاثين تقريبًا. وبعد سن 35 عامًا، يفوق فقدان العظام تكوينها، مما يتسبب في فقدان العظام بشكل عام. عندما يأتي انقطاع الطمث، تتسارع عملية إزالة المعادن، مما يؤدي إلى إصابة بعض النساء بهشاشة العظام.

الأسباب 

إحدى وظائف الإستروجين هي حماية صحة العظام. وعندما ينضب، تنتهي الفائدة، مما يترك العظام عرضة للتدهور.

جفاف الجلد ومشاكل الجلد الأخرى

قد تصبح البشرة جافة ومترهلة وحساسة، مما يؤدي إلى ظهور الفكين وسهولة الإصابة بالكدمات. قد تصابين أيضا بحب الشباب  والطفح الجلدي، والجروح تلتئم ببطء أكبر.

الأسباب 

استنفاد هرمون الاستروجين. يؤدي إلى ترقق الجلد، مما يجعله عرضة للكدمات. الجفاف هو أن الجلد يفقد بعض القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة. التجاعيد والترهل ناتجة عن فقدان الجلد للكولاجين.  وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يفقد جلد المرأة حوالي 30 بالمائة من الكولاجين خلال السنوات الخمس الأولى من انقطاع الطمث. بعد ذلك، ستخسر حوالي 2 بالمائة كل عام على مدار العشرين عامًا القادمة.

جفاف العيون والفم

غالبا ما تعاني النساء في مرحلة سن اليأس من عيون جافة وملتهبة ومتهيجة، كما تصبح أفواههن جافة ومبتذلة. يجد الكثيرون أنهم لا يستطيعون حتى ارتداء العدسات اللاصقة بانتظام بعد الآن بسبب نقص تزييت الأنسجة التي تغطي مقلة العين. قد يكون جفاف الفم شديدا لدرجة أنه يؤثر على صحة الفم. يؤدي نقص اللعاب إلى زيادة التجاويف وأمراض اللثة والتهاب اللثة وغير ذلك الكثير.

الأسباب

هرمون الاستروجين يحصل على استراحة من جفاف العيون. يلقي الباحثون اللوم على انخفاض الأندروجينات. وبما أن النساء لديهن كمية أقل من هذه الهرمونات في البداية، فإن الانخفاض الطفيف يمكن أن يكون له تأثير كبير. لكننا عدنا إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بسبب جفاف الفم: أظهرت دراسة نشرت في مجلة صحة  منتصف العمر أنه يجفف الغشاء المخاطي للفم بنفس الطريقة التي يحدث بها في المهبل.

مشاكل في الذاكرة ومشاكل في التركيز

قد تصبح وظيفة المعرفية مشوشة بعض الشيء. من الصعب استرجاع الكلمات. أكدت دراسة أجرتها جامعة بايلور أن المشاكل في الذاكرة العاملة والانتباه المعقد واليقظة أمر طبيعي تمامًا، وليس دائمًا.

الأسباب 

يكون انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين هو السبب، ولكن هذه ليست القصة بأكملها. يمكن أن يلعب النوم المتقطع والاكتئاب والهبات الساخنة دورا أيضا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات