القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الغذاء والوقاية من سرطان الثدي

78

د. إيمان بشير ابوكبدة 

إن اتباع نظام غذائي غني بالمواد المغذية والفواكه والخضروات وتجنب استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة لا يمكن أن يمنع السرطان فحسب، بل أيضا سلسلة من الأمراض الأخرى.

من أجل تجنب الإصابة بسرطان الثدي، تحتاجين إلى تضمين الأطعمة المناسبة في حياتك اليومية. ولذلك قمنا بإعداد قائمة بأهم الأطعمة للوقاية من السرطان:

الفواكه الحمراء

الأنثوسيانين، وهي مواد ذات قوة مضادة للأكسدة موجودة في لون هذه الثمار، مفيدة لمنع الجذور الحرة، والجزيئات التي من شأنها أن تضر الحمض النووي لدينا وتشجع نمو الخلايا السرطانية.

ما يجب تناوله: الفراولة، التوت الأسود والتوت الأزرق.

طريقة الاستهلاك: فاكهة حمراء واحدة على الأقل كل يوم.

الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية

هذه مجموعة غذائية تقوي جهاز المناعة. يحتوئ تلوينه على البيتا كاروتين، وهي صبغة تحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن أكسدة المادة الوراثية، وتقوي العظام. نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات، تضمن هذه الأطعمة الأداء السليم للجسم بأكمله.

ما يجب الاستهلاك: البطاطا الحلوة، اليقطين، الجزر، المانجو، الموز، البابايا، وغيرها. 

طريقة تناوله: يوميا.

الحمضيات

تساعد هذه الفاكهة الغنية بفيتامين سي على الوقاية من سرطان الثدي وأنواع أخرى من الأورام الخبيثة.

يساعد تناول الحمضيات بانتظام أيضا على تقليل الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية، مما يمنع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ما يجب تناوله: الأناناس، والكرز الهندي، والباشن فروت، والكيوي، والبرتقال، والليمون، واليوسفي.

طريقة الاستهلاك: وحدة واحدة يوميا، ويفضل بعد الغداء أو العشاء.

الخضروات الصليبية

هذه هي الأطعمة تحتوى على السلفورافان، وهو مضاد للأكسدة قادر على المساعدة في محاربة الخلايا السرطانية. علاوة على ذلك، تحتوي هذه المجموعة الغذائية على مستويات عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن، والتي تضمن الأداء السليم للجسم ككل.

ما يجب تناوله: البروكلي، واللفت، والقرنبيط، والملفوف، والسبانخ، والجرجير، والجرجير، وغيرها.

طريقة الاستهلاك: على الأقل نصف كوب يومياً.

الفلفل الحار

الفلفل غني بالكابسيسين، المسؤول عن نكهته الحارة. يساعد هذا المركب الكيميائي في تدمير الخلايا ذات الخصائص الخبيثة. ومع ذلك، فمن الجيد أن نكون حذرين مع التجاوزات. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي حساسية تجاه هذه الأطعمة تجنب تناولها. 

طريقة الاستهلاك: باعتدال.

الأسماك 

وهذا النوع من الأسماك غني بالدهون غير المشبعة التي توفر حماية للقلب والأوعية الدموية. وتعتبر هذه من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من سرطان الثدي وأنواع السرطان الأخرى. قوية، بسبب المستويات العالية من الأحماض الدهنية وأوميغا 3، فهي من الأطعمة الأساسية لنظام غذائي صحي.

ما يجب تناوله: سمك السلمون، السردين والتونة.

طريقة الاستهلاك: يوصى بتناول حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعيا.

الأطعمة التي تساعد على الوقاية من سرطان الثدي: الطماطم

الطماطم غنية بالليكوبين والألياف وفيتامين سي، وهي تحمي الجسم من عمل الجذور الحرة، فضلاً عن خصائصها المدرة للبول والمضادة للالتهابات.

نصيحة: يمتص الجسم الليكوبين الموجود في الطماطم بشكل أفضل بعد خضوعه لعملية الطهي. لذلك تعتبر صلصة الطماطم محلية الصنع والطماطم المشوية من أفضل أشكال الاستهلاك.

الحبوب

تساعد الحبوب على تقليل امتصاص الدهون وتكوين المواد المسرطنة في الأمعاء، ولذلك فهي من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من سرطان الثدي. وترتبط الألياف الزائدة في هذه الأطعمة بالتخلص من هرمون الاستروجين الزائد، مما يساعد على الوقاية من المرض.

ما يجب تناوله: الشوفان والشعير والكينوا وبذور الكتان والشيا وغيرها.

كيفية الاستهلاك: تناول الأطعمة الكاملة يوميا أو قم بإضافة هذه الأطعمة إلى مستحضراتك. 

بالإضافة إلى إدراج كل هذه الأطعمة في النظام الغذائي، من المهم تجنب تناول الأطعمة المقلية، والأطعمة المصنعة، والوجبات السريعة، وكذلك الإفراط في استهلاك اللحوم الحمراء، التي تساهم في ظهور الخلايا السرطانية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات