القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أشياء لم تعرفها من قبل عن النمش

83

د. إيمان بشير ابوكبدة 

النمش عبارة عن بقع بنية صغيرة على سطح بشرتك والتي تحدث غالبا بسبب التعرض لأشعة الشمس. في معظم الحالات، النمش غير ضار.

وهي تتشكل نتيجة للإفراط في إنتاج الميلانين، المسؤول عن لون الجلد والشعر (التصبغ). بشكل عام، يأتي النمش من تحفيز الأشعة فوق البنفسجية. 

يظهر النمش على الوجه والجسم لدى جميع الأفراد بجميع الأعمار بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

يوجد نوعان من النمش 

 النوع الأول: الإيفيلدات

يتشكل هذا النمش نتيجة التعرض لأشعة الشمس وحروق الشمس. يمكن أن تظهر على أي شخص لا يحمي نفسه من الأشعة فوق البنفسجية. تظهر على وجهك وظهر يديك والجزء العلوي من جسمك. يميل هذا النوع إلى أن يكون أكثر شيوعا بين الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة ولون الشعر. 

النوع الثاني: التصبغات الشمسية

أقل شيوعا بين الناس، وعادة ما يظهر هذا النوع من النمش في الأماكن من البشرة التي تعرضت مسبقًا للإصابة بتلف أو حروق نتيجة التعرض للشمس.

يميل هذا النوع إلى الظهور عند القوقازيين والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما.

النمش لا يسبب السرطان على الإطلاق

هناك اعتقاد خاطئ أن النمش هو رد فعل للتعرض للشمس، فيمكن أن يكون سرطانيا، ولكن هذا الأمر يعتبر خطأ. النمش لا يسبب السرطان أو سرطانيأ أبدا. فالبشرة تكون مسطحة ويكون مجرد تغيير في اللون فقط. بينما يبدأ السرطان بالنتؤات البارزة وتغيير في شكل البشرة ولونها.

النمش مؤشر للحساسية من الشمس

على الرغم من أن النمش غير سرطاني، ولكنه مؤشر لحساسية وتفاعل بشرتك عند تعرضها للشمس. لذا، الأشخاص الذين يظهر لهم مجموعات من بقع النمش يجب أن يعرفوا أن لديهم حساسية من الشمس وهم أكثر عرضة لسرطان الجلد.

لا يوجد شخص مولود بالنمش

الجينات هي المحددة لظهور النمش، ولكن هذا لا يعني أنك من المفترض تحصل عليها جينيا، أي أنك ستولد به. فلا يوجد شخص مولود بالنمش، ولكنه يظهر عند التعرض للشمس. وأنت لا تتعرض للشمس وأنت طفل رضيع. لذا يظهر النمش في الأول عند الأطفال الصغار، وفي بعض الأحيان لا يظهر إلا في سن البلوغ.

ليست كل أصحاب الشعر الأحمر لديهم نمش

غالبا ما يصاحب النمش بشرة شاحبة، وفي كثير من الأحيان يفترض أن جميع أصحاب الشعر الأحمر لديهم نمش لأنهم يعانون من شحوب شديد. فالأمر يتعلق بالجينات بالكامل. ونجد أنه ما يقرب من كل 4 من 5 أشخاص من ذوي الشعر الأحمر لديهم نمش والباقي لا، بسبب عدم نشاط جين MC1R لديهم.

النمش هو علامات الشيطان في العصور الوسطى

هذا الأمر يبدو غريب في وقتنا الحالي، ولكن في هذا الوقت كان يفسر وجود أي علامات على جسد المرأة بأنها علامات الشيطان. لذا، إذا كان لدى المرأة نمش، وحمات، أو شامة، فهي كانت تعتبر ساحرة وتخضع لاختبار غريب عادة ما ينتهي بموتها. وبنفس درجة الغرابة، نجد أنه على الرغم ظهور النمش للرجال مثل النساء، ولكنها لم تكن مشكلة لهم أبدا

العلاج

تريتينوين: يساعد تريتينوين أيضا على جعل النمش أخف عند استخدامه على مدى فترة من الزمن.

الجراحة البردية: يمكن استخدام التجميد الخفيف بالنيتروجين السائل لعلاج بعض أنواع النمش. لا تستجيب جميع البقع لهذا النوع من العلاج.

العلاج بالليزر: تساعد أنواع متعددة من الليزر في تفتيح وتقليل ظهور النمش بشكل آمن وفعال. 

علاجات الوجه الضوئية أو العلاج بالضوء النبضي المكثف: هذه طريقة أخرى لتفتيح النمش وإزالته. هذه ليست تقنية ليزر حقيقية ولكنها مصدر ضوء مكثف.

التقشير الكيميائي: يساعد أيضا في تفتيح النمش وتحسين التصبغ غير المنتظم. يمكن استخدامه لإزالة البقع العمرية والنمش وتغير اللون والتجاعيد والخطوط الدقيقة. فهي تساعد عموما على جعل البشرة ناعمة ومشدودة وتساعد أيضا في علاج النمش تدريجيا.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات