القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

صدمات الحرب تثقل نفوس السودانيين

51

رانيا فتحي عواد
الصراع العسكري بالسُّودان، بنتائجه المُروِّعة من قتل، واغتصاب، واختطاف، ونزوح، ولجوء، وتهجير قسري، جوع ومسغبة وغيرها. تلك الأحداث المُرعبة، حفرت سلباً في نفوس السودانيين. فيما كشفت مصادر رسمية لوزارة الصحة بالسودان ارتفاع حالات الإصابة بالأمراض النفسية. وعزت المصادر أسباب الارتفاع إلى الحرب التي دخلت عامها الثاني.
وأكدت رميساء وتسكن مع أسرتها بالخرطوم أنّ نفسياتهم باتت في الحضيض، فالخوف والقلق لا يفارقهم بسبب “الدانات” العشوائية والرصاص الطائش، التي تنهمر فجأة ودون سابق إنذار، وقالت “فقدنا الإحساس بالأمان، الموت يحوم حولنا باستمرار وفي أي لحظة، مع دوِّي المدافع وأصوات الرصاص، وحتى إن كُتبت لك النجاة، فمن الممكن أن تكون الضحية التالية في إحدى المرات القادمة”. وأضافت: “هناك جانبٌ آخر يتمثل في غلاء الأسعار مع زيادة مُعدّلات الفقر والعوز بعد اندلاع الحرب وهذا يزيد نفسياتنا المحطمة سوءاً”.
صدمة الحرب
إلى ذلك، أكد المواطن سمير محمد علي الذي يقطن في إحدى المناطق الآمنة نسبياً : “الحرب أثرت بشدة، خاصّة من مناطق النزاع المسلح بالخرطوم، الجزيرة ودارفور، لديهم إحباطٌ شديدٌ، بعد أن فقدوا منازلهم ووظائفهم ووقعوا تحت وطأة صدمتين، صدمة الحرب، وصدمة شظف العيش، بعد لجوئهم لدور إيواء المواطنين الفارين من جحيم الحرب. أما الذين لم ينزحوا، فقد تأثّـروا بغلاء الأسعار، جميعهم يعيشون في ضيق يتجلى في معاملاتهم اليومية”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات