القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الين يرتفع بعد أدنى مستوى له منذ 34 عاماً في مقابل الدولار

64

د. إيمان بشير ابوكبدة

سجل الين مرة أخرى ارتفاعا حادا مقابل الدولار الأمريكي اليوم، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ 34 عاما في التعاملات الصباحية في الأسواق الآسيوية.

وارتفعت العملة اليابانية إلى 155.05 ين مقابل الدولار بعد تراجعها إلى 160.17 ين مقابل الدولار، مما أثار تكهنات بأن السلطات اليابانية قد تتدخل لدعم العملة للمرة الأولى منذ 2022.

قرر مجلس السياسة النقدية لبنك اليابان يوم الجمعة الحفاظ على سعر الفائدة القياسي، بعد شهر من رفع سعر الفائدة القياسي قصير الأجل إلى 0.1٪، وهي أول زيادة منذ 17 عامًا.

وقال في بيان “من الضروري إيلاء اهتمام وثيق لتطور الأسواق المالية وأسواق الصرف الأجنبي وتأثيرها على النشاط الاقتصادي والأسعار في اليابان”.

ويميل الين الضعيف إلى تعزيز سوق الأوراق المالية، لأنه يؤدي إلى تضخيم التحويلات المالية الأجنبية للمصدرين، ولكنه يؤدي أيضاً إلى زيادة تكاليف واردات الطاقة والمواد الخام، التي تعتمد عليها اليابان.

وقد انخفضت قيمة الين بشكل حاد مقابل الدولار الأمريكي، من بين العملات الأخرى، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الفرق في أسعار الفائدة بين البلدين.

وتسارع هذا الاتجاه في الأسابيع الأخيرة لأنه من غير المتوقع أن يبدأ البنك المركزي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات