القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع القرحة وطرق علاجها

77

د. إيمان بشير ابوكبدة 

القرحة هي الاسم الذي يطلق على الجروح التي تظهر في أجزاء مختلفة من الجسم. وباختلاف أنواعها وأشكالها، فإن الحالة تستحق العناية الطبية والعلاج لتجنب المزيد من المشاكل. 

أسباب القرحة

القرحة هي آفة تظهر في الجلد والأنسجة المخاطية في الجسم، أي أنها تؤثر على الأجزاء المرئية من الجسم (مثل الجلد) والأجزاء غير المرئية (مثل الجهاز الهضمي). 

تختلف الأسباب حسب نوع القرحة. النوع الهضمي، على سبيل المثال ، يحدث في معظم الحالات بسبب الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري والاستخدام المستمر لمضادات الالتهاب. 

يحدث نوع القرحة عندما يكون هناك ضغط مستمر على جزء ما من الجسم (مثل ورك شخص طريح الفراش الذي يكون على اتصال دائم بالسرير). من ناحية أخرى، فإن النوع الوريدي ينجم عن مرض يسمى القصور الوريدي، وهي حالة تسبب مشاكل في عمل الأوردة في الأطراف السفلية. 

أنواع القرحة

تظهر الآفات على أي جزء من الجسم. أدناه يمكنك معرفة المزيد عن كل واحد: 

الهضمية

القرحة الهضمية هي التي تؤثر على الجهاز الهضمي وتنجم عن مشاكل في عصير المعدة. الغالبية العظمى من حالات هذا النوع من الإصابات يكون سببها العدوى البكتيرية والاستخدام المستمر لمضادات الالتهاب، بالإضافة إلى العوامل الوراثية والضغط النفسي.    

هذا النوع من القرحة يمكن أن يكون أيضا:

المعدة: عندما تحدث داخل المعدة.

المريء: عندما يحدث في المريء.

الاثني عشر: عندما يحدث في الاثنى عشر.

الإكتئاب

يظهر هذا النوع من القرحة عندما يكون هناك ضغط مستمر على الجلد في جزء ما من الجسم. حدوثه شائع جدا عند المرضى طريحي الفراش والأشخاص الذين يعانون من بعض صعوبات الحركة. تظهر عادة في المناطق التي يوجد بها دعم أكبر للجلد وتميل إلى أن يكون لها لون مختلف أو أغمق من لون الجلد.  

فإن هذا النوع من الإصابة له 4 درجات مختلفة من الشدة: 

الحمامي: تتأثر الطبقة السطحية من الجلد، تاركة بقعة حمراء تختفي عادة إذا انخفض الضغط.

نقص التروية: تتأثر جميع طبقات الجلد وتظهر البثور والسحجات.

النخر: يتأثر النسيج العضلي، ويتحول لون البقعة إلى اللون الأرجواني وقد تتشكل عقيدات. 

التقرح: عندما يصبح الجرح أعمق، يتم تدمير الجلد والعضلات، مما قد يؤدي إلى تعرض العظام والمفاصل للخطر. 

الأوردة

تحدث القرحات الوريدية في الأطراف السفلية من الجسم وتنجم عن القصور الوريدي، وهو مرض يجعل من الصعب نقل الدم إلى القلب.  

أعراض القرحة

تختلف الأعراض حسب نوع الإصابة. تظهر القرحة الهضمية، على شكل ألم في البطن بعد تناول الطعام وعلى معدة فارغة، وحرقان، وغثيان، وقيء، وفقدان الشهية، وبراز داكن، وعسر الهضم، والتجشؤ المتكرر.

عادة لا يشعر بأعراض قرح القرحة إلا من لديه حساسية جلدية أكبر، ونتيجة لذلك من الممكن أن يعاني الشخص من أخف أنواع هذه الإصابة ولا يلاحظها حتى. هناك أيضا احتمال أن تصبح المنطقة الواقعة تحت ضغط مستمر ساخنة ومؤلمة.

ومن ناحية أخرى، فإن القرحة الوريدية لها أعراض الوذمة والتورم وظهور الدوالي.  

علاجات القرحة

يختلف العلاج حسب التقييم الطبي واحتياجات كل مريض. يتم علاج الأضرار التي لحقت بالجهاز الهضمي، عندما تسببها بكتيريا الملوية البوابية، باستخدام أدوية المضادات الحيوية.

علاوة على ذلك، من الممكن أيضا أن يتم العلاج بمضادات الحموضة، لكن من المهم اتباع الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب، وعدم زيادة أو تقليل أو انقطاع استخدامها دون استشارة طبية مسبقة. 

يختلف علاج إصابات القرحة حسب مستوى خطورتها، وفي الحالات الخفيفة قد ينخفض ​​عندما يتوقف الضغط على الجلد. يجب تنظيف المنطقة المصابة وترطيبها باستمرار، وبالإضافة إلى ذلك، يجب وضع ضمادات ومراهم موضعية محددة بانتظام. 

يجب علاج الإصابات الوريدية باستخدام جوارب ضاغطة، وضمادات مرنة، وأحذية أونا، وفي بعض الحالات، باستخدام تدخلات الليزر والترددات الراديوية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات