القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حب الشباب عند النساء

101

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تظهر بعض البثور أو حب الشباب في حياة معظم النساء. ومع ذلك، قد يؤثر حب الشباب على الرجال والنساء بطريقة مختلفة بشكل ملحوظ.

الرجال المراهقون هم أكثر عرضة للمعاناة من أشكال حادة من حب الشباب من النساء. يرتبط حب الشباب عند النساء بعدة عوامل هرمونية وفي بعض الأحيان الدورة الشهرية – حيث يكون حب الشباب أكثر شدة قبل الدورة الشهرية.

مع التقدم في السن، تعاني معظم النساء من تحسن ملحوظ في أعراضهن. لكن بعض النساء يعانين من حب الشباب لسنوات عديدة. حتى أن بعض النساء يصابن بحب الشباب لأول مرة في الثلاثينيات من عمرهن.

حب الشباب يؤثر على النساء بشكل ملحوظ. قد يكون الأمر مزعجا للغاية لدى بعض النساء. ويؤدي حب الشباب إلى الشعور بالاكتئاب وتدني احترام الذات وضعف صورة الجسم.

حب الشباب وعمر المرأة

أظهرت الدراسات أن حب الشباب يصل إلى ذروته عند النساء في سنوات المراهقة، ولكنه قد يظل منتشرًا بين النساء الأكبر سنا. قد يكون هناك العديد من النساء في العشرينات من العمر وبعضهن في الثلاثينيات من العمر يعانين من حب الشباب.

حب الشباب الخفيف يؤثر على الفتيات بين 10 و 15 سنة من العمر. خلال سنوات المراهقة يظهر حب الشباب الالتهابي في المقام الأول.

عوامل خطر حب الشباب عند النساء

وجد أن النساء اللاتي يعانين من حب الشباب يفرزن كمية أكبر من الدهون مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين من حب الشباب. يرتبط الزهم الزائد بشكل مباشر بحب الشباب الالتهابي ولكن ليس حب الشباب الزؤاني.

من المحتمل أيضا أن تعاني النساء المصابات بحب الشباب من الشعرانية. الشعرانية تشير إلى الشعر الزائد في الجسم وخاصة فوق الشفة العليا. النساء اللاتي يعانين من الشعرانية لديهن أيضًا مستويات عالية من الزهم.

وقد لوحظ أن العديد من عوامل الخطر مرتبطة بالنساء اللاتي يعانين من حب الشباب. بعض هذه تشمل حالة التدخين الحالية وارتفاع وزن الجسم (مؤشر كتلة الجسم).

التغيرات الهرمونية

حب الشباب لدى النساء فوق سن 25 هو في المقام الأول نتيجة للتغيرات الهرمونية. تميل هؤلاء النساء إلى الحصول على مستويات أعلى من الهرمونات الجنسية الذكرية مثل هرمون التستوستيرون في دمائهن. وهذا ما يسمى فرط الأندروجينية.

فرط الأندروجين يعني أن هناك ميزات مثل: –

تساقط الشعر على الرأس

زيادة إنتاج الزهم

الشعرانية فوق الشفة العليا

اضطرابات الدورة الشهرية

متلازمة الأيض

البدانة

العقم

اضطرابات نفسية

تغيير جداول الإباضة (تشير الإباضة إلى إطلاق بويضة في كل دورة شهرية)

تظهر فرط الأندروجينية عند النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وتكون هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب بنسبة 70٪.

العلاج الهرموني عند النساء المصابات بحب الشباب

لدى العديد من النساء فوق سن 25 عاما، هناك فشل في الاستجابة للعلاج التقليدي المضاد لحب الشباب. تتراوح معدلات تكرار الإصابة بعد العلاج بالإيزوتريتينوين أيضا من 15 إلى 30 بالمائة.

عادة لا تستجيب النساء المصابات بفرط الأندروجينية للعلاج الموضعي التقليدي. يمكن علاج هؤلاء النساء باستخدام العلاج الهرموني.

الأدوية المستخدمة في العلاج الهرموني لحب الشباب هي:-

تلك التي تمنع مستقبلات الأندروجين (الهرمون الجنسي الذكري) وتمنع عمل الأندروجينات الزائدة. وتشمل هذه السبيرونولاكتون والفلوتاميد وخلات السيبروتيرون. هناك عوامل تمنع تأثير الأندروجينات على الغدد الدهنية وتمنع إفراز الزهم الزائد.

يمكن استخدام حبوب منع الحمل عن طريق الفم. هذه قمع إنتاج الأندروجينات من المبيضين. وهي مفيدة بشكل خاص للنساء المصابات بحب الشباب اللاتي يرغبن أيضًا في استخدام وسائل منع الحمل. تحتوي هذه الحبوب المستخدمة في علاج حب الشباب على كل من هرمون الاستروجين (عادة إيثينيل استراديول) والبروجستين. 

العلاج الطبيعي لحب الشباب

الزيوت

مزيج 1-2 قطرات زيت شجرة الشاي  وزيت  الأوريجانو في كوب من الماء. تمسح به المنطقة المصابة مرتين في اليوم.

جوزة الطيب

 تخلط ملعقة من العسل مع نصف ملعقة من مسحوق جوزة الطيب. يوضع على المناطق المصابة لمدة 15-20 دقيقة. يكرر مرة في اليوم.

الكركم

خلط رشتين من الكركم مع ملعقة كبيرة من جل الصبار. يوضع على المناطق المصابة لمدة 15-20 دقيقة. يكرر مرة في اليوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات