القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية الوقاية من حساسية العفن

71

د. إيمان بشير ابوكبدة 

العفن هو نوع من الفطريات له عدة أنواع، ومن المعروف أن بعضها يسبب الحساسية لدى الإنسان.

تختلف عملية تكاثر العفن عن عملية تكاثر النباتات أو الحيوانات. لديهم بذور مجهرية تسمى الجراثيم التي تطفو في الهواء وتتكاثر عندما تهبط على سطح رطب. يحدث هذا في الأماكن الداخلية والخارجية.

تنمو أنواع العفن الداخلي عادة في المناطق التي تحبس الكثير من الرطوبة مثل الحمام والطابق السفلي والمطبخ. يميلون إلى البقاء نشطين طوال العام.

عادة ما تزدهر أنواع العفن الخارجي على جذوع الأشجار المتحللة والأوراق والنباتات الميتة وأكوام السماد والعشب والحبوب. لا تنمو خلال فصل الشتاء ولكنها تنشط خلال فصل الربيع عندما تزدهر على النباتات التي يقتلها البرد.

غالبا ما يؤدي استنشاق جراثيم العفن المنقولة بالهواء أو ملامسة الجلد لها إلى ظهور رد فعل تحسسي لدى الأشخاص. هناك تركيز متزايد لجراثيم العفن في البيئة من يوليو إلى أوائل الخريف، ولهذا السبب تميل حساسية العفن إلى الظهور كثيرا خلال هذه الفترة.

 

ومع ذلك، فإن بعض أنواع العفن (خاصة تلك الموجودة في الأماكن المغلقة) تنمو خلال جميع الفصول، مما يعني أن خطر حدوث رد فعل تحسسي لم يختفي أبدا.

الأعراض 

تشبه حساسية العفن حساسية الجهاز التنفسي الأخرى وتتميز بشكل عام بالأعراض التالية:

إحتقان بالأنف

سيلان الأنف

العطس

تهيج العين

السعال

الصفير

حكة في الحلق

الجلد الجاف/المتقشر

قد يؤدي العفن أيضا إلى تحفيز نوبات الربو أو تفاقمها.

طرق الوقاية 

تجنب الخروج عندما يكون هناك عدد كبير من العفن في البيئة لتقليل التعرض ومنع الحساسية. إذا استنشقت كميات مركزة من جراثيم العفن، فإنك تتعرض لخطر الإصابة بأعراض حساسية شديدة ، بما في ذلك نوبات الربو التي يتم الإبلاغ عنها بشكل شائع في أوقات العواصف الرعدية. 

إذا كنت ستتواجد على مقربة من مصدر محتمل للعفن، كما هو الحال عند العمل في حديقة أو حديقة، فتأكد من ارتداء قناع الغبار لمنع نفسك من استنشاق الجراثيم. ضع في اعتبارك أيضا تناول أدوية الحساسية مسبقا لتجنب حدوث رد فعل. بعد الانتهاء من العمل، اشطف أنفك جيدا بمحلول ملحي لإزالة أي جراثيم عفن قد تكون وجدت طريقها. بالإضافة إلى ذلك، استحم على الفور وارتدِ ملابس نظيفة. 

قم بتركيب مرشح معتمد مضاد للربو والحساسية في مكيف الهواء الخاص بك لمنع جراثيم العفن الخارجية من الوصول إلى بيئة منزلك. 

غالبا ما ينمو العفن في الأماكن الداخلية الرطبة وسيئة التهوية مثل الحمامات والأقبية ومناطق الغسيل. لذلك، من المهم جدا أن تقوم بمراقبة هذه المناطق بانتظام لنمو العفن واتخاذ تدابير فعالة لإبقائها جافة وجيدة التهوية قدر الإمكان. ولتحقيق هذه الغاية، قم بتشغيل مروحة العادم أو افتح نافذة في الحمام أثناء الاستحمام. تخلص من السجاد في المناطق التي يمكن أن تتبلل فيها بسهولة.

افحص أحواضك بحثا عن العفن كل شهر.

إذا لاحظت أي تسرب في السباكة، قم بإصلاحه في أسرع وقت ممكن لمنع نمو العفن.

قم بتشغيل العادم في المطبخ عند الطهي أو غسل الأطباق لتقليل الرطوبة.

لا تتركي ملابسك في الغسالة لفترة طويلة. بعد انتهاء دورة الغسيل، اترك الملابس لتجف على الفور. وبالمثل، لا تترك الملابس المبللة لفترة طويلة. قم بغسلها وتجفيفها دون تأخير لحمايتها من العفن.

تميل الحدود المغلقة للغسالة إلى أن تكون رطبة، مما يخلق بيئة مواتية لنمو العفن. لذا، من المهم إزالة الغطاء أو فتح باب الغسالة بعد كل دورة غسيل حتى تجف تماما. اغسلي أيضا البطانة المطاطية والجانب الداخلي لباب الغسالة ذات التحميل الأمامي للتخلص من أي عفن.

احصل على مزيل رطوبة كهربائي لتقليل الرطوبة في بيئة منزلك بحيث تظل أقل من 45%. تأكد من استنزاف وتنظيف مزيل الرطوبة بانتظام.

حافظ على تهوية منزلك بشكل صحيح عن طريق فتح الأبواب بين الغرف، وتشغيل المراوح، والحفاظ على فجوة بين الأثاث والجدران. سيؤدي ذلك إلى تسهيل تدفق الهواء داخل مساحة المعيشة الخاصة بك وبالتالي منع نمو العفن.

إصلاح تسربات السقف ومزاريب السقف. تتراكم الأوراق والأوساخ وغيرها من الحطام داخل المزاريب لتسبب انسدادًا وتلفًا، مما قد يؤدي إلى حدوث تسربات. وبالتالي، من الضروري أن تقوم بتنظيف المزاريب بانتظام وإصلاح أي تسرب دون تأخير. 

إذا كان هناك أي تسرب في السقف الخاص بك، قم بإصلاحه بسرعة.

العلاج

الثوم

تغلى 3 فصوص من الثوم المفروم في كوب من الماء لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب كوب محلى بالعسل مرتين في اليوم.

الزعتر

تنقع ملعقة صغيرة من الزعتر في كوب الماء المغلي لمدة 3 دقائق. يصفى ويشرب كوب محلى بالعسل مرتين في اليوم.

الأطعمة: ما يجب تناوله وما لا يجب تناوله

فيما يلي بعض التوصيات الغذائية التي تساعد في إدارة حساسية العفن:

الزبادي مليء بالبروبيوتيك أو البكتيريا الجيدة التي تقتل الخميرة داخل الجسم. تعمل الخميرة كمصدر غذائي للعفن، مما يسمح له بالنمو وتجاوز النظام بأكمله والتسبب في رد فعل تحسسي شديد. 

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل البرتقال والطماطم. يساعد فيتامين سي على تعزيز مناعتك لمساعدة الجسم على مقاومة حساسية العفن وتقليل أعراضها. 

قلل من تناول السكر والقمح، اللذين يتغذى عليهما العفن لينمو داخل الجسم ويسببان ردود فعل تحسسية شديدة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات