القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

متى يأكل الطفل البسكويت؟

83

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد البسكويت من أشهى الأطعمة التي يحبها الجميع، خاصة في المراحل الأولى من حياتهم، لمذاقها اللذيذ وسهولة تناولها. ولهذا تتساءل الكثير من الأمهات هل يمكنني إطعام طفلي البسكويت؟ الإجابة البسيطة على هذا السؤال هي نعم، فمن الشائع جدا تقديم البسكويت والحليب للأطفال، ولكن عليك اتخاذ الاحتياطات المناسبة لضمان سلامة وصحة طفلك. 

شروط تقديم البسكويت

من أهم الشروط التي يجب توافرها في البسكويت الذي يمكنك تقديمه للطفل أن يكون مصنوعا من القمح الكامل، بدون مواد حافظة أو نكهات، بدون سكر وملح، بدون مسحوق الخبز أو الملح، و فيما يتعلق بالتوقيت المناسب لإطعام الرضيع البسكويت، يجب التأكد من أن طفلك مستعد لتناول الأطعمة الصلبة، فهناك عدة مؤشرات تدل على استعداده، أهمها أنه قادر على التحكم في رقبته ورأسه. الرأس، ويكون قادرا على الجلوس، وأن يكون قد بدأ بتناول المواد الصلبة اللينة مثل الأرز والمعكرونة، وبشكل عام يصبح الأطفال مستعدين لتناول الأطعمة التي يتم تناولها بالأصابع مثل البسكويت عندما يبلغون من العمر ثمانية إلى تسعة أشهر.

أفضل الطرق لتقديم البسكويت للرضع

احرصي على مراقبة طفلك باستمرار عند تقديم البسكويت لطفلك، لأن طفلك ما زال يتعلم مضغ الطعام، فهو عرضة للاختناق بسبب بقايا الطعام، والتي قد تنزل في الأنبوب الخطأ، مما يسبب إلى إصابته بالاختناق، حيث يحدث الاختناق لأن الأطفال عادةً ما يمتصون الطعام قبل مضغه. لقد اعتادوا على المص والبلع وما زال الأمر يتطلب القليل من الممارسة لفهم كيفية تناول الطعام. إليك إحدى أفضل الطرق لتقديم البسكويت للأطفال:

طريقة عمل بسكويت الموز للرضع

المكونات

كوبين من الشوفان 

حبة الموز

ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند

ملعقة صغيرة من الفانيليا (اختياري)

الطريقة 

يسخن الفرن إلى درجة حرارة لا تقل عن 350 درجة، وتجهز صينية الخبز بورق الزبدة.

يخلط الشوفان مع الموز وزيت جوز الهند والفانيليا في الخلاط للحصول على عجينة، وفي حال كانت العجينة لزجة جدا يمكنك وضع القليل من الدقيق (خالي من الغلوتين أو دقيق القمح الكامل) لتسهيل التعامل، لكن إذا كانت العجينة جافة جدا يمكنك إضافة قليل من زيت جوز الهند.

تقسم العجينة إلى 12 مستطيلا بسماكة سنتيمتر واحد وشكليها على شكل أصابع، مع التأكد من أن جميع الأشكال متساوية تقريبا.

توضع أشكال البسكويت بالتساوي على صينية الخبز بعناية شديدة، في الفرن لمدة عشر دقائق، ثم اقلبيها واتركيها لمدة خمس إلى عشر دقائق أخرى، أو حتى تصبح الحواف ذهبية اللون ولكن ليست مقرمشة كثيرا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات