القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عادات جمالية سيئة تلحق الضرر بالبشرة والشعر

82

د. إيمان بشير ابوكبدة 

لدى بعض الأشخاص فكرة خاطئة مفادها أنه كلما قمت بتنظيف شعرك وبشرتك، كلما أصبحت أكثر صحة. لكن لمس بشرتك أو غسل شعرك كثيرا يؤدي إلى تجريد الشعر من رطوبته الطبيعية وتركه جافا ومتهيجا.

كن على دراية بالمنتجات التي تستخدمها، وكن لطيفا دائما عند التعامل مع بشرتك أو شعرك. يدخل الجسم في حالة تدهور طبيعية مع تقدمك في العمر، ولكن يمكنك تأخير هذه العملية عن طريق البدء بنظام مناسب للبشرة والشعر في وقت مبكر من حياتك.

النوم دون إزالة المكياج

يؤدي المكياج إلى انسداد المسام بسبب تراكم الشوائب والزيوت الزائدة في الجلد طوال الليل، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب. يزيد المكياج من تعرض البشرة للجذور الحرة التي تؤدي إلى تكسير كولاجين البشرة وتكوين التجاعيد المبكرة. 

ماذا يجب أن تفعل

تأكدي من إزالة كل جزء من الماكياج تماما من بشرتك في أسرع وقت.

نظفي وجهك بالكامل باستخدام قطع قطنية ناعمة.

وضع كمية كبيرة من زيت الشعر

إن تطبيق الكثير من زيت الشعر يتداخل مع الرقم الهيدروجيني ويسبب تساقط الشعر. يؤدي غسل الشعر بالشامبو عدة مرات لإزالة الزيت إلى جفاف الشعر، مما يجعله أكثر هشاشة. 

ماذا يجب أن تفعل

قومي بتضمين استخدام أقنعة الشعر في روتين غسل الشعر اليومي بالشامبو. أقنعة الشعر عبارة عن كريمات غنية مدمجة بالبروتينات النباتية والمستخلصات النباتية والأحماض الأمينية والدهون المتحللة والبلسم. يمكن وضع ملعقة كاملة من قناع الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع على الشعر المجفف بالمنشفة بعد غسل الشعر بالشامبو. أقنعة الشعر تساعد فقط في الترطيب العميق للشعر الجاف عديم اللمعان.

بالنسبة لتساقط الشعر، من المهم رؤية طبيب الأمراض الجلدية، الذي يمكنه تحديد السبب الكامن وراء تساقط الشعر. 

استخدام الماء الساخن جدًا للاستحمام اليومي

يعتبر الاستحمام بالماء الساخن متعة متواضعة بالنسبة لمعظم الناس، كما أنه مهدئ بشكل خاص خلال فصول الشتاء القاسية. على الرغم من أن الأمر مدهش، إلا أن الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة يضر بصحة بشرتك بشكل عام. فهو لا يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية الجيدة فحسب، بل يمكن أن يسبب أيضا الجفاف والالتهاب والحكة.

ماذا يجب أن تفعل

استخدمي الماء الفاتر للاستحمام والمنظفات غير الصابونية ذات الرقم الهيدروجيني المتوازن وغسول الجسم المرطب الخالي من كبريتات لوريل الصوديوم.

تجنب استخدام الليفة أو الإسفنج القاسي لأنها قد تسبب المزيد من جفاف الجلد والتهابه وتغميقه. 

ضعي مرطبا جيدا لإصلاح الحاجز على جسمك بالكامل مباشرة بعد تجفيف بشرتك بعد الاستحمام، لا تفرك بشرتك.

بدلا من ذلك، يمكنك وضع الزيوت الجافة مثل زيت الجوجوبا وزيت لسان الثور وزيت بذور عباد الشمس على بشرتك قبل النوم لأنها تساعد على استعادة حاجز الجلد وتهدئة البشرة بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

عدم غسل فرش المكياج

يؤدي عدم غسل فرش المكياج إلى تلوث أدواتك بهذه الميكروبات ويسبب التهاب الجلد وحب الشباب والتهاب الجريبات وغيرها من الالتهابات الجلدية الفطرية.

تميل الماسكارا وأقلام الكاجال وأقلام تحديد العيون إلى نمو خمائر أكثر من البكتيريا ويمكن أن تسبب الكثير من التهابات العين إذا لم يتم الحفاظ عليها نظيفة. 

القاعدة الذهبية: لا تشارك مستحضرات التجميل وأدوات الماكياج الخاصة بك أبدأ.

ماذا يجب أن تفعل

يمكن تنظيف فرش وأدوات المكياج باستخدام المنتجات الموجودة على أرفف الجميع. كل ما تحتاجه هو برطمان طويل (يكفي لحمل فرشك) وشامبو وديتول السائل ومنشفة.

املئي الجرة بالماء الساخن (ليس المغلي)، وإضافة سائل ديتول، ثم اسكب بعض الشامبو.

أضف كل الفرش والإسفنج وما إلى ذلك، وقم بتدويرها واتركها تنقع لمدة 20 دقيقة.

قومي بإزالة كل فرشاة واحدة تلو الأخرى، واستخدمي الشامبو للحصول على رغوة جيدة، ثم اشطفيها بماء الصنبور البارد (للحفاظ على نعومة الشعيرات). اغسلي الفرشاة بالكامل، بما في ذلك المقابض.

ضع هذه الفرش على منشفة واتركها تجف في الهواء.

عدم وضع واقي الشمس أو اختيار منتج خاطئ

الحماية الضوئية تعني الوقاية من التأثيرات الضارة على الجلد، مثل التصبغ، والشيخوخة المبكرة ، والدباغة، وحروق الشمس، والسرطان، والحساسية، التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

ماذا يجب أن تفعل

أفضل طريقة لوضع واقي الشمس هي وضع كمية سخية منه على بشرة نظيفة وجافة وإعادة تطبيقه كل 2-3 ساعات، خاصة بين الساعة 10:00 صباحًا و4:00 مساءً.

قومي بزيارة طبيب الأمراض الجلدية الذي يمكنه أن يقترح عليك واقيًا من الشمس يناسب نوع بشرتك واهتماماتك. تعتبر واقيات الشمس التي تعتمد على الجل هي الأفضل للبشرة المعرضة لحب الشباب/الدهنية، في حين أن واقي الشمس الذي يحتوى على مرطب يناسب البشرة الجافة/المتقدمة في السن. 

استخدام منتجات تصفيف الشعر في كثير من الأحيان

الاستخدام المتكرر لبخاخات تثبيت الشعر، وجل الشعر، والموس، وكريمات التصفيف، وشمع الشعر، وبخاخات التركيب، وكريمات التجعيد، ومكاوي الشعر، ومجففات الشعر، وعصا التجعيد، وما إلى ذلك.

إن استخدام هذه المنتجات من حين لآخر أمر جيد تماما، لكن استخدامها كل يوم أو كثيرًا سيؤدي إلى جفاف الشعر وهشاشته، مما يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

ماذا يجب أن تفعل

استخدمي منتجات تصفيف الشعر باعتدال.

بمجرد الاستخدام، يجب غسل منتجات التصفيف في أسرع وقت ممكن باستخدام شامبو جيد، يليه وضع قناع شعر كريمي غني بالرطوبة. تعمل أقنعة الشعر على إغلاق الجلد وتحبس الرطوبة بالكامل وتجعل الشعر ناعما وناعما وسهل التصفيف.

تطبيق جل الأظافر بشكل متكرر

قد تسبب هشاشة الأظافر وتغير لونها بسبب الجفاف وترقق صفيحة الظفر.

ماذا يجب أن تفعل

احصلي على أظافر الجل قبل الإجازات أو للمناسبات المهمة فقط. لا تجعليه أسلوب حياة.

استخدمي بدائل مثل طلاء الأظافر الذي يشبه الجل والذي يمنحك لمسة نهائية مماثلة ويدوم لأكثر من أسبوع.

قومي بترطيب وتغذية أظافرك باستخدام مستحضرات تقوية الأظافر وزيوت البشرة الجيدة الغنية بالفيتامينات والمطريات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات