القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تنشئ طفل سعيد

40

كتبت/ رانده حسن
أخصائي نفسي
. تجنب نقد الطفل ومقارنته.سواء لإخوانه أو أصدقائه زملاءه بالدراسة أو النادى أو ابناءالجيران أو من هم فى مثل سنه لأن هناك فروق فردية بين جميع البشر مابالنا بالأطفال.

. تقليل مشاهدة التلفزيون وتحديد وتخصيص وقت معين والعمل على اشراكه فى نشاط اما رياضى أو ثقافى أو عقلى بنمى من قدرته العقلية والجسدية.

. عدم تسليط الضوء على أخطاؤ
الطفل فقط. بل الدعم والثناء على أفعاله خاصة الجيدة وتوجيه والنصح التصرفات الخاطئة.

. دعه يساعدكم في أعمال المنزل بل يساعد بآرائه وأفكاره ليشعر أنه له قيمة ورأى وهو جزء من الأسرة له قيمته ودوره ويحترم رأيه ووجهة نظره ايضا أسرة قائمة على إحترام الصغير والكيير.

. لا تجعل طفلك يشعر بحزنك قدر المستطاع حتى لا يشعر بالحزن الشديد والغضب لعدم استطاعته فعل شىء يساعدك على التخلص من هذا الحزن .

. لا تجعل طفلك يري المشاكل الأسرية وإذا كانت توجد فيجب عدم مناقشتها أمامه أو التحدث عنها معه بل بعيدا عنه أما إذا كانت أمور عادية لا يحدث فيها الصراع اللفظى أو الجسدى والضرب أو الإهانة بل أمور الحياة الطبيعية فتلك أمور يجب عليه أن يسمع لها ويعرف كيف يقوم والديه بحلها والعمل عليها حتى بكتسب الخبرة ويعلم مايكابده أهله.

ا مدح طفلك دائماً. على الأفعال والتصرفات والكلمات والمعلومات الصحيحة ولا تزيد عن الحد حتى لا يتحول إلى طفل مغرور انانى لايشعر إلا بذاته

. احتضان الطفل وتقبيله يوميا. الشعور بالحب من أجمل ما يكون ، خاصة مع الصغار والذين يشعرون داخليا بل وخارجيا بالحب والعطاء والاهتمام فتقوم هذه المشاعر بالعمل على تقوية الروابط والشعور بالراحة النفسية والهدوء والسكينة.

. عند الخروج للتسوق أجعله يدفع
للكاشير.حتى يتعلم مايلزمنا ندفع له وماهى عملية الشراء والبيع .

ويجب علينا نعلم الأولاد مالنا وما علينا للآخرين من التعامل بالاداب والسلوكيات الجيدة وتوجيه الصغير إلى إحترام الكبير

. دع الطفل هو القائد وقت اللعب لكى يشعر أنه الفائز فتغمر قلبه الفرحة .

. خصص وقت أسبوعياً للتنزه.ولو بالقليل وإذا كانت مجرد خروج لقضاء مستلزمات المنزل والحديث معه والضحك ووقت مخصص له يشعره دائما وأبدا أنه له مكانته وكيانه.

. مساعده في بناء العلاقات واختيار

الأصدقاء. وكيفية اختيارهم والنعامل معهم وحبهم واحترامهم

. أجعل طفلك يمارس العديد من

الأنشطة.من خلالها يكتسب مهارات التواصل الاجتماعي والتفكير الإبداعي وتكوين علاقات التعاون مع الآخرين ومساعدتهم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات