القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

 أطعمة بشرية يمكن أن تكون قاتلة للكلاب

313

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يحب الكثير من الناس مشاركة الطعام المنزلي مع كلبهم. ومع ذلك، فهذه ليست العادة الصحية: فهذه الحيوانات تتمتع بمزايا أكثر عندما تستهلك فقط الطعام الموصى به لها.

ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي تعتبر خطرة بشكل خاص. تكمن المشكلة في أن عملية التمثيل الغذائي لدى الكلاب تختلف كثيرا عن تلك الموجودة لدينا، وبعض الأطعمة شديدة السمية بالنسبة لها، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

 الأفوكادو

يحتوى الأفوكادو على مادة سامة تسمى بيرسين، ويتم إنتاجها لمكافحة الهجمات الفطرية. إنه آمن تماما بالنسبة لنا نحن البشر، ولكنه سام جدا للكلاب. عند تناول الفاكهة وملامسة السم، قد تبدأ السوائل بالتراكم في رئتي الحيوان أو حتى قلبه، مما يؤدي إلى الوفاة.

ومن الجدير بالذكر أن البرسين موجود في جميع أجزاء الأفوكادو، بما في ذلك الورقة. إذا تناول نواة الأفوكادو، فإنه قد يعاني أيضا من اختناق أو انسداد في الجهاز الهضمي.

 العنب

قد يسبب العنب الفشل الكلوي لدى الكلاب بسرعة كبيرة. لن يتفاعل الجميع بشكل سيء مع سمية هذه الفاكهة، لكن أظهرت دراسة أن العديد من الكلاب تموت بعد تناول العنب.

يمكن أن يحدث هذا حتى إذا تناول الكلب منتجات تحتوي على الزبيب، مثل الكعك أو البسكويت. الأعراض التي قد تحدث لحيوانك الأليف هي أنه يبدأ في الشعور بالقيء والإسهال والتعب. قد يكون هناك أيضًا القليل من إنتاج البول، لأنه يهاجم الكلى. بعد التعرف على هذه العلامات، اذهب إلى الطبيب البيطري على الفور.

 الشوكولاتة

تحتوى الشوكولاتة على عناصر كيميائية، مثل الثيوبرومين والكافيين، والتي يصعب على الكلاب هضمها. عند تناوله قد يعاني من آلام في المعدة والقيء والإسهال والجفاف. كما يمكن أن تتطور الحالة إلى حالة أكثر خطورة، حيث تسبب النوبات القلبية والنزيف الداخلي ورعشة العضلات والتشنجات والوفاة في النهاية.

ترتبط شدة الآثار الجانبية ارتباطا مباشرا بالكمية التي يستهلكها الكلب. ومن الجدير أيضا معرفة أنه كلما كانت الشوكولاتة داكنة ومريرة، كلما كانت أكثر سمية للكلب. وفقا لبعض الدراسات، فإن 720 ملغ فقط من الشوكولاتة تكون كافية لتسميم حيوانك الأليف.

 البصل

البصل شديد السمية للكلاب. ويحدث ذلك لاحتوائه على مادة الثيوسلفات، وهي مادة غير ضارة للإنسان، ولكنها تعمل في هذه الحيوانات على تعديل الجزء الداخلي من خلايا الدم الحمراء، والذي يسمى الهيموجلوبين. 

الهيموجلوبين هو المسؤول عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. لذلك، يؤدي استهلاك البصل إلى فقر الدم المميت. الأعراض التي قد تحدث هي أن الكلب يبدأ في اللهاث ويظهر الضعف وقلة الشهية وارتفاع معدل ضربات القلب.

قد يحدث هذا لمدة تصل إلى أسبوع بعد تناول البصل. لذلك، من الضروري تجنب ملامسة هذه الخضار بأي شكل من الأشكال، حتى لو كانت مطبوخة أو مقلية. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات