القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 أطعمة تحتوى على كالسيوم أكثر من الحليب

49

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الكالسيوم هو معدن أساسي يقوم بعدة وظائف في الجسم، مثل المشاركة في آليات تخثر الدم وتقلص العضلات، والعمل في نقل النبضات العصبية وتنظيم نفاذية الخلايا.

ومع ذلك، فإن الوظيفة الرئيسية للكالسيوم تتعلق ببناء وصيانة كتلة العظام والأسنان، ونقصه يسبب هشاشة العظام، وهو مرض يتميز بهشاشة العظام الناتج عن فقدان كثافة العظام.

العلاقة بين الكالسيوم وكتلة العظام هي السبب وراء ضرورة تناوله خلال فترة انقطاع الطمث، إذ في هذه المرحلة تبدأ النساء في المعاناة من فقدان شديد للعظام، مما يجعلهن أكثر عرضة لهشاشة العظام . لذلك، من الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالكالسيوم، حتى لا تتفاقم الحالة بسبب نقص هذا العنصر الغذائي في الجسم.

5 أطعمة تحتوى على كالسيوم أكثر من الحليب

حليب اللوز

حليب اللوز هو منتج يجمع بين اللوز المطحون والماء المصفى. غالبا ما يتم تعزيز هذا الحليب المبني على الجوز بكربونات الكالسيوم. يعد حليب اللوز خيارا إذا كنت تريد بديلا نباتيا للألبان وتبحث عن شيء يحل محل مشروبات الصويا. ومع ذلك، على عكس حليب البقر وحليب الصويا، لا يعد حليب اللوز مصدرا مهما للبروتين، حيث يحتوى على جرام واحد فقط لكل كوب. 

الزبادي 

الزبادي هو أحد مشتقات الحليب، بالإضافة إلى كونه مصدرا للكالسيوم، فهو يحتوى أيضا على نسبة عالية من البروتينات والبكتيريا المهمة لصحة الأمعاء.

يحتوى كل 200 مل من الزبادي قليل الدسم على حوالي 410 ملجم من الكالسيوم، مقارنة بـ 300 ملجم في الزبادي كامل الدسم.

الجبن

أحد مشتقات الألبان الأخرى، الجبن هي مصادر ممتازة للكالسيوم. شاهد بعض أنواع الجبن وتركيزات هذا المعدن الخاصة بكل منها:

شريحة متوسطة من الجبن: 260 ملجم من الكالسيوم.

100 غرام من جبنة الشيدر: 721 ملغ من الكالسيوم.

100 جرام من جبنة الموزاريلا: 731 ملجم من الكالسيوم.

على الرغم من كونها مصدرًا للكالسيوم، إلا أن بعض أنواع الجبن تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم والدهون.

السردين

السردين من الأسماك المعروفة بأنها غنية بالأوميجا 3، وهي دهون مفيدة للصحة. ومع ذلك، فهو غني أيضا بالكالسيوم. لإعطائك فكرة، يمكن أن يحتوى 100 جرام من الأسماك على ما يصل إلى 382 ملجم من المعدن.

علاوة على ذلك، فهو غني أيضا بفيتامين د، وهو عنصر غذائي أساسي لامتصاص الكالسيوم في الجسم.

الحمص

الحبوب غنية بالفوسفور والحديد والزنك والألياف والفيتامينات ك و6 ويوجد 105 ملجم من الكالسيوم في كل 100 جرام.

السبانخ

يحتوى كل 100 جرام من السبانخ على 112 ملجم من الكالسيوم. كما أنه مصدر للفيتامينات سي وك والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم وله تأثير مضاد للالتهابات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات