القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

3 معتقدات خاطئة عن قص الشعر

62

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تاج المرأة هو شعرها، لذا تطمح جميع النساء إلى الحصول على شعر أكثر لمعانا وأكثر كثافة وجمالا، لكن هناك بعض المفاهيم الخاطئة التي يلجأن إليها في الحصول على ما يطمحن إليه وهو قص الشعر واستخدام المواد الكيميائية.

يزيد من كثافة الشعر

تعتقد الكثير من النساء أن قص الشعر يزيد من كثافته دون الاعتماد على العلم في إثبات ذلك، حيث وصلت بعض النساء إلى حالة قص شعرهن باستمرار، مما يمنعهن من الحصول على شعر طويل، وأن الشعر الطويل هو سر جاذبية المرأة، لكنه وهو اعتقاد خاطئ حسب الدراسات العلمية.

اعتمدت بعض النساء اعتقادهن على أن الحلاقة المتكررة لذقن الرجل تجعلها تنمو بشكل كثيف، ولكن هناك فرق بين الهرمونات الذكرية والأنثوية، حيث أن الهرمونات الذكرية تسبب نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر كثافة، والصحيح أن الشعر ينمو بشكل طبيعي بمعدل بوصة واحدة كل شهر سواء تم قص الشعر أم لا، وهذا دليل على أن قص الشعر لا يؤثر على نموه، والفائدة الوحيدة من قص الشعر هي قص الأطراف التالفة والمتقصفة، وهذا يجعل الشعر أكثر صحة. 

يمنع تساقط الشعر

أكد بعض خبراء الشعر أن قص الشعر لن يحفز نموه أكثر من ذي قبل، وأن قص الشعر لا يؤدي إلا إلى تغيير مظهره، فيجعله أكثر جمالا وطبيعية بأطراف غير متقصفة، والأفضل لمنع تساقط الشعر هو العناية به. 

استخدام المواد الكيميائية الضارة

يتساقط الشعر بمعدل 50-120 شعرة يوميا، وتزداد نسبة التساقط أحيانا مع التوتر والتقلبات المزاجية التي قد تواجهها المرأة في مراحل من حياتها، لذا تلجأ إلى المهدئات والمسكنات التي تعتبر في الأساس عاملا مهما في تساقط الشعر، ومع انتهاء المشاكل يبدأ الشعر باستعادة نشاطه وحيويته.

متى ولماذا نقص الشعر؟

من المعروف أن قص الشعر يؤثر على كثافته ونموه، إلا أن فوائد قص الشعر لا تتعدى أنه يمنع زيادة الشعر التالف، حيث يعمل على إزالة الأطراف المتقصفة مما يمنع تآكل الشعر ويمنع تسرب التقصف إلى داخل الشعر. بقية الشعر، كما يعمل قص الشعر على تصحيح شكل الشعر وجعله أكثر تناسبا ومناسبا لشكل الوجه، حيث أن لكل وجه قصة شعر مناسبة وطريقة تصفيف خاصة، بالإضافة إلى أنه يمنحها رونقاً مميزاً ويمنحها سحر الجاذبية والجمال.

“اليوم الرابع عشر من كل شهر هجري” هو الوقت المثالي لقص الشعر، حيث تتغير هرمونات المرأة في كل 14 شهرا هجريا. وبالتالي فإن الوقت الأنسب لتقليم أطراف الشعر المتقصفة هو في هذا اليوم. ليس من المستحسن قص الشعر كثيرا، فمن الأفضل قصه لمدة 8-10 أسابيع. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات