القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مجلس الشيوخ يواصل جلساته بشأن زراعة القطن المصري

42

 

خالد جمال غالب

واصل مجلس الشيوخ عقد جلساته العامة اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس بمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن دراسة بشان زراعة القطن المصرى التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثمارى .

بحضور المستشار علاء الدين فؤاد وزير المجالس النيابية، والدكتور مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد النائب محمد السباعي معد الدراسة على أن القطن المصري من أجود أنواع الأقطان في العالم لتفوقـه علـى جميع الأقطان العالمية بالجودة وصفات الغزل وطول التيلـة والنعومة، وبناءً على هذا تأتي الأهمية الاقتصادية البالغة لمحصول القطن المصري على الصعيدين المحلي والعالمي.

وأوضح التقرير أن محصول القطن شهد خلال العقدين الأخيرين تراجعا في صافي العائـد الفـدانـي منـه إلـى الحد الذي أدى إلى عزوف غالبية المزارعين عن زراعته وانصرافهم إلى زراعة محاصيل أخرى.

وأشار التقرير إلى أن ضعف القدرة المالية لشركات الغزل المصرية على دفع ثمن القطن للمزارعين أدى إلى قيام شركات المنسوجات والملابس الجاهزة باستيراد القطن من الخارج أو استيراد خيوط وغزول لتلبية حاجة المصانع المصرية.

و بعد مناقشات موسعة، وافق المجلس على التقرير والمناقشات التي دارت حوله والتوصيات و المقترحات الواردة به وإحالته إلى الحكومة .

و رفع رئيس المجلس الجلسة العامة على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الاثنين ٢٩ أبريل الجاري.

قد يعجبك ايضا
تعليقات