القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية شرب الماء في الفشل الكلوي المزمن

229

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الفشل الكلوي، هو عندما تفقد الكلى قدرتها على تصفية الدم والتخلص من المواد التي يمكن أن تكون سامة للجسم، مما يسبب أعراض مثل التعب المتكرر، وحكة في الجلد، والبول الرغوي، وتورم في الجسم.

الأسباب الرئيسية 

ارتفاع مستوى السكر في الدم.

الإصابة بضغط الدم المرتفع.

وجود تضخم في البروستاتا.

الإصابة بسرطان الكلى.

الإصابة بسرطان المثانة.

وجود حصى في الكلى.

وجود إنسداد جزئي أو كلي في الشريان الذي يوصل الدم إلى الكلية.

التدخين.

الإصابة بأمراض القلب.

السمنة.

إرتفاع معدلات الكوليسترول في الدم.

أسباب وراثية.

الأعراض

وجود إنخفاض في كمية البول وعدد مرات التبول يوميا.

الدوار والغثيان.

القئ.

نقص في الشهية.

وجود وهم وضعف عام في الجسم.

إضطرابات في النوم والإصابة بالأرق.

وجود صعوبة في التركيز العقلي.

وجود إنقباضات عضلية لا إرادية.

الإحساس برغبة في حك الجسم.

يصاب الجهاز المناعي بضعف مما يتيح الفرصة للميكروبات والفيروسات المختلفة بمهاجمة الجسم وزيادة فرص الإصابة بالعدوى.

نصائح

يجب على مريض الفشل الكلوي أن يتناول طعاما صحيا، يتم تقليل البروتينات فيه أو منعها بشكل كبير، مع الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، أو الملح أو السكر، والاستعاضة عنها بالخضروات والفواكه. والابتعاد عن الأطعمة المحفوظة، والجاهزة.

كيفية شرب الماء في الفشل الكلوي المزمن

بشكل عام، تتراوح كمية السوائل التي يمكن تناولها لمرضى الفشل الكلوي المزمن ما بين 2 إلى 3 أكواب سعة كل منها 200 مل، تضاف إلى كمية البول التي يتم طرحها في اليوم الواحد. أي أنه إذا كان مريض الفشل الكلوي يتبول 700 مل في اليوم، فيمكنه شرب هذه الكمية من الماء بالإضافة إلى 600 مل في اليوم على الأكثر.

علاوة على ذلك، فإن كمية المياه المسموح بها تختلف أيضا وفقا للمناخ والنشاط البدني للمريض، مما قد يسمح بتناول كمية أكبر من السوائل إذا كان المريض يتعرق كثيرا.

ومع ذلك، فإن كمية السوائل التي يمكن أن يتناولها المريض يجب أن يتم التحكم فيها من قبل الطبيب أو أخصائي التغذية بعد إجراء اختبار بول يسمى تصفية الكرياتينين والذي يقيم وظائف الكلى وقدرتها على تصفية السوائل من الجسم.

التحكم بكمية السوائل

إن التحكم في كمية السوائل المتناولة خلال اليوم أمر مهم لتجنب التحميل الزائد على الكلى وظهور المضاعفات، ولهذا الغرض ينصح بتدوين كمية السوائل المتناولة على قطعة من الورق، ولا تشرب إلا عند الشعور بالعطش. تجنب الشرب بسبب العادة أو بطريقة اجتماعية، ففي هذه الحالات يكون هناك ميل لاستهلاك كميات أكبر مما أوصى به الطبيب.

علاوة على ذلك، فإن النصيحة التي تساعدك على التحكم في كمية السوائل هي استخدام أكواب صغيرة، حيث يتيح لك ذلك التحكم بشكل أكبر في الكمية المستهلكة.

من المهم التحكم في كمية الماء التي تتناولها ليس فقط ولكن أيضا ماء جوز الهند والثلج والقهوة والشاي والشيماراو والجيلاتين والحليب والآيس كريم والصودا والحساء والعصير، لأنها تعتبر سوائل. ومع ذلك، فإن الماء من الأطعمة الصلبة الغنية بالمياه مثل الفواكه والخضروات.

طرق مكافحة العطش في الفشل الكلوي

يعد التحكم في تناول الماء من قبل المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن أمرا مهما لمنع تفاقم المرض، مما يسبب تورمًا في جميع أنحاء الجسم، وصعوبة في التنفس، وارتفاع ضغط الدم. ومن النصائح التي تساعد مرضى الفشل الكلوي في السيطرة على العطش، دون شرب الماء، ما يلي:

تجنب الأطعمة المالحة.

حاول أن تتنفس من خلال أنفك أكثر من فمك.

تناول الفواكه الباردة.

شرب السوائل الباردة.

عندما تشعر بجفاف فمك، ضع قطعة من الليمون في فمك لتحفيز اللعاب أو استخدم الحلوى الحامضة أو العلكة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات