القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أهمية الزنك للأطفال

106

د. إيمان بشير ابوكبدة 

قد يعاني الأطفال الذين يفتقرون إلى الزنك من عيوب وتشوهات في النمو، مما يجعل هذا العنصر الغذائي الحيوي مهماً في كل نظام غذائي، كما أنه ضروري للنمو السليم وتطور الأعضاء التناسلية لدى الأطفال، ويعتبر الزنك للرضع أحد المغذيات الدقيقة التي له دور مهم في نموهم وتقوية مناعة الأعضاء، وفي هذه المدونة نقدم لك أهمية الزنك للأطفال الرضع، بالإضافة إلى قائمة من الأطعمة الغنية بالزنك التي يمكنك إدراجها في النظام الغذائي لطفلك، وأفضلها الفيتامينات التي يحتاجها في هذا العمر.

فوائد الزنك للأطفال

صحة المناعة: جهاز المناعة لدى طفلك هو آلية الدفاع الداخلية الخاصة به، وهو مصمم للمساعدة في درء الميكروبات والجراثيم غير المرغوب فيها. ويساعد الزنك في دعم ذلك، ويقوي جهاز المناعة لدى الطفل.

مضاد للأكسدة: يساعد على تقليل تكوين الجذور الحرة داخل جسم طفلك الصغير، ويساعد على منع هذه الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجسم.

صحة العين: يساعد هذا المعدن الأساسي أيضا في الحفاظ على صحة بصر طفلك وصحة عينه.

صحة الجلد: يساعد الزنك في الحفاظ على صحة الجلد، وهذا يشمل دعم بشرة طفلك الصغير للتجديد، والحفاظ على بنية الجلد، والمساعدة في التئام الجروح الخفيفة.

وظيفة الجهاز العصبي: يلعب الزنك دورا مهما في الحفاظ على التوصيل العصبي، والحفاظ على الوظيفة الإدراكية، فضلا عن المساعدة في النمو والتطور الصحي.

مصادر الزنك الطبيعية

لكي يحصل طفلك على هذه الفوائد، يمكنك زيادة الزنك في نظامه الغذائي من خلال مصادر الغذاء الطبيعية، وإذا كان طفلك في أشهره الأولى، فلا تنسي تناول هذه الأطعمة للحصول على فوائد الزنك له من خلال الرضاعة الطبيعية:

اللحوم الحمراء (الدجاج ولحم البقر)، المحار، المكسرات، الفطر، حبوب القمح الكاملة، البطاطا، منتجات الألبان، البيض، البقوليات.

إذا كان طفلك يعاني من ذلك من نقص الزنك، قد يصف له الطبيب مكملات الزنك الطبية. ولكن عادة ما يوصي الأطباء بمكملات إضافية للرضع، وهي:

فيتامين د وفيتامين د3: كلاهما مسؤول عن نمو العظام بشكل جيد، وضوء الشمس هو أحد الخيارات، ولكن من الأفضل للأطفال عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، لذلك إذا بدأ طفلك بتناول الأطعمة، فإن خيارات النظام الغذائي مثل البيض والأسماك تساعد طفلك على الحصول على فيتامين د.

فيتامين أ: يمكن العثور على فيتامين أ بسهولة في الفواكه والخضروات مثل الجزر والمانجو والبطاطا الحلوة والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن. وله دور مهم في تطوير العيون وتقوية جهاز المناعة والحفاظ على الجلد.

فيتامين سي: من أسهل الفيتامينات التي يجب الحصول عليها والحفاظ عليها بمستوى جيد في الجسم. يحصل معظم الأطفال على الكمية اللازمة من الطعام عند البدء بتناول الطعام، وذلك لأن العديد من الفواكه والخضروات مثل البروكلي والفلفل والطماطم والكيوي والبرتقال والليمون وغيرها تحتوى على فيتامين سي بكميات كبيرة.

الحديد: يحتاج نمو الطفل إلى الحديد بكميات كبيرة جدا، وأي نقص فيه يسبب مشاكل جسدية مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند الرضع بالإضافة إلى مشاكل سلوكية وتأخر في النمو الصحي. 

فيتامين ك: توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتلقى جميع الأطفال حقنة واحدة من فيتامين ك بعد الولادة بفترة قصيرة لتقليل خطر النزيف. فيتامين ك ضروري لأجسامنا لتنشيط جزيئات معينة تساعد على تجلط الدم.

فيتامين ب12: يحافظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم ويساعد على تكوين الحمض النووي (المادة الوراثية في جميع الخلايا). نقص فيتامين ب12 يسبب نوع من فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات الذي يجعل الأطفال متعبين وضعفاء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات